Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لحظة بلحظة

تفاصيل لقاء الرئيس بالمراسلين الأجانب

كتب - محمد علي

واصل الإعلام الدولي متابعته الواسعة لفعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم الذي يختتم أعماله اليوم /الخميس/، وسط اهتمام بالغ بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمراسلين الأجانب، وحواره المفتوح معهم، وتصريحاته خلال الجلسات المختلفة التي شارك فيها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية المنتدى لإعلائه قيمة الحوار بين شباب العالم قبل وصولهم إلى مواقع صنع القرار في بلدانهم مستقبلاً.

وأعدت الهيئة العامة للاستعلامات تقريراً حول تناول الإعلام الدولي لفعاليات المنتدى، حيث ركز الإعلام العربي والأوروبي على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتمسك بلاده بالتوصل لاتفاق قانوني ملزم فيما يخص سد النهضة مع الجانب الإثيوبي، وأن الحوار هو السبيل الأمثل للخروج من الأزمة، في السودان وليبيا واهتمام الدولة المصرية بقضية الوعي من خلال منظومة متكاملة.

وأبرز الإعلام الأمريكي تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي دعم مصر جميع أطراف الحكومة الانتقالية في السودان، ومناشدة المانحين بدعم منظمة “الأنروا”، في حين اهتم الإعلام الإفريقي بأهمية منتدى شباب العالم كونه منح دول إفريقية منها الكونغو الديمقراطية لدعوة المجتمع الدولي للاستثمار في تعزيز قدرات الشباب.

بينما حرص الإعلام الآسيوي على إبراز تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية تحقيق حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق الشرعية الدولية، وحرص بلاده على دعم الجهود الدبلوماسية الفلسطينية لاستئناف مفاوضات السلام.

ففي الإعلام العربي، ذكرت بوابة “العين” الإماراتية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال: إن بلاده متمسكة بالتوصل لاتفاق قانوني ملزم فيما يخص سد النهضة مع الجانب الإثيوبي، وذلك خلال لقائه، أمس /الأربعاء/، عدداً من المراسلين الأجانب على هامش فعاليات منتدى شباب العالم، تضمن نقاشا مفتوحا في شكل حوار متبادل، وفق المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي.

وأوضح المتحدث أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع الداخلية في مصر ومجمل الأوضاع في المحيط الإقليمي، حيث تناولت الأسئلة ملفات السودان وقضية سد النهضة ومكافحة الإرهاب في إفريقيا.

وفيما يتعلق بتطورات ملف سد النهضة، أكد الرئيس السيسي أن مصر تعاني من الفقر المائي طبقًا للمعدلات الدولية في هذا الشأن، وشدد على تمسك مصر بوجود اتفاق قانوني ملزم فيما يخص سد النهضة مع الجانب الإثيوبي.

وأضاف الموقع أن المفاوضات المرتبطة بسد النهضة متوقفة رسميا منذ أبريل الماضي بعد فشل مصر والسودان (دولتي المصب) وإثيوبيا (دولة المنبع) في التوصل لتفاهمات قبل بدء الملء الثاني للسد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، وترفض القاهرة والخرطوم إصرار إثيوبيا على ملء السد قبل التوصل لاتفاق ملزم حول الملء والتشغيل وتقلل أديس أبابا من مخاوف الخرطوم والقاهرة، وتتعهد بمراعاة هواجس دولتي المصب، كما تأمل أن “يلبي السد حاجة البلاد من الكهرباء”.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط ” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دعا، في جلسة مع عدد من ممثلي وسائل الإعلام العربية والأجنبية، على هامش “منتدى شباب العالم” أمس /الأربعاء/، الأفرقاء السودانيين إلى الحوار من أجل تحقيق التوافق السياسي وصولاً إلى خريطة طريق تفضي إلى انتخابات تمكن الشعب من اختيار قياداته.

ورداً على سؤال عن موقف مصر من التطورات في السودان، أجاب: “مصر تنتهج سياسة عدم التدخل في الشؤون الداخلية”، لافتاً إلى أن “السودان يعد أمناً قومياً لمصر” واعتبر أن “حل الأزمة السياسية هناك يجب أن تكون بالتوافق، نرى أن الحوار هو السبيل الأمثل للخروج من الأزمة، والأمر نفسه يسري على ليبيا”.
وخاطب السيسي الإثيوبيين، قائلاً: “ننظر إليكم بإيجابية، ومستعدون للتعاون معكم من أجل الرخاء بشرط أن يكون للجميع”.
ورداً على سؤال عن عرض وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اتفاقاً بحرياً على مصر بدل اتفاقها مع اليونان، أجاب الرئيس السيسي “في اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع اليونان، نحن ملتزمون بالقواعد والأعراف الدولية… هذا هو تعليقي ولن أعلق بالمزيد”.

وعن قضية تجديد الخطاب الديني، قال: “إذا استطعنا أن نزرع في فهمنا وعقولنا أن الاختلاف سنة من سنن الكون.. فلن تكون هناك أي مجال لبنية التطرف على الإطلاق”.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مداخلته بجلسة “المسئولية الدولية في إعادة إعمار مناطق ما بعد الصراعات”- عن استعداد بلاده للمشاركة بإيجابية لحل الأزمة في اليمن؛ مؤكداً أن “مصر لن تتدخل في شؤون الدول الأخرى؛ لكنها مستعدة دائماً للتعاون من أجل البناء والتعمير”.
وتحدث الرئيس السيسي عن دعم الدولة المصرية لشباب اليمن، قائلاً: “الأكاديمية الوطنية للتدريب، بجانب أي مؤسسة أخرى موجودة بمصر، متاحة للجميع لبناء القدرات”، وأكد أنه جاد في هذا الأمر بقوله: “كلامي ليس دبلوماسياً بسبب المنتدى”.
وفي سياق آخر، تناول مراسل الصحيفة “عبد الفتاح فرج” تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الذي قال فيها إن جهود بلاده المتعلقة بحقوق الإنسان وعدم التمييز، لم تقدم عليها تحت أي نوع من أنواع الضغوط، بل في ضوء المعتقدات والأفكار التي تؤمن بها.
وأضاف السيسي، في مداخلته أمام جلسة “نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي بالأمم المتحدة”، أن “مجابهة الأوبئة والأمراض الخطيرة والزيادة السكانية والسيطرة عليها هي أمور من المهم وضعها في بند من بنود حقوق الإنسان”، مبيناً أن “هذه الموضوع يمثل تحدياً كبيراً للكثير من الدول”.
وأشار إلى أن “النمو السكاني في الدول الغربية متوقف وثابت على مدى 40 عاماً، بما يعني أن بنيتها الصحية ليست بحاجة إلى دعم، ولكن دولة على غرار مصر بها زيادة سنوية بنحو 5ر2 مليون نسمة؛ وكل عام نحتاج إلى تعزيز، ليس للبنية الصحية فقط، وإنما للبنية التعليمية بما تتضمنه من مدارس وجامعات وهو أمر يجب أن يوضع في الاعتبار على أنه تحدٍّ من التحديات”.

وشدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على ضرورة التناول المتكامل والشامل للأوضاع في مصر ووضعها في الحسبان عند تناول قضية حقوق الإنسان، مشيراً إلى “ضرورة الالتفات إلى ما تواجهه مصر من تحديات”، ولفت إلى أهمية “وضع قضايا مثل توفير فرص العمل والرعاية الصحية والتعليم المناسب بوصفها حقوقاً أصيلة من حقوق الإنسان، وأنها تمثل تحديات للدولة المصرية، وهذا ما يتطلب أن يكون التناول متكاملاً وشاملاً”.
ونقلت صحيفة ” السوداني” السودانية قول الرئيس عبد الفتاح السيسي إن القاهرة دعمت المجلس السيادي السوداني بكل عناصره وأن الأوضاع في الخرطوم بحاجة إلى توافق سياسي، مشددا على أن مصر تدعم الاتفاق على خارطة طريق تمكن من الوصول لانتخابات تعبر عن الشعب السوداني.
وأوضح السيسي، خلال جلسة على هامش منتدى شباب العالم، أمس /الأربعاء/، “الدعم كان للمجلس السيادي بكل عناصره، والسودان يمثل لمصر أمن قومي”، مضيفا “الأوضاع في السودان بحاجة إلى توافق سياسي”.

وتابع الرئيس السيسي، “أقول للأشقاء في السودان، توافقوا على الحوار واتفقوا على الاستمرار للأمام، نحن داعمون للحوار والتوافق بين القوى الموجودة”، موضحا، “لدينا سياسة ثابتة بعدم التدخل في شؤون الدول”، وإن “مصر داعمة لاتفاق على خارطة طريق تمكنهم (القوى) من الوصول لانتخابات تعبر عن الشعب السوداني في المستقبل”، محذرا من “الفاتورة القاسية جدا” لعدم التوافق والاختلاف والتظاهر.

وأفادت قناة ” الغد ” أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد، خلال لقاء جمعه بالمراسلين الأجانب في إطار جلسات منتدى شباب العالم، أن بلاده لديها اهتمام بقضية الوعي من خلال منظومة متكاملة تبدأ من الأسرة والمنزل مروراً بالمدرسة والجامعة، ووصولاً إلى دور العبادة، كما أنها مهتمة بالدراما والإعلام.
وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأن اللقاء تناول نقاشا مفتوحاً بين السيسي والمراسلين الأجانب في شكل حوار متبادل رد خلاله الـرئيس السيسي على كافة الأسئلة التي طرحها الحضور، وأضاف المتحدث، أن الرئيس تناول تطورات الأوضاع الداخلية في مصر بكافة جوانبها خاصة عملية التنمية وفي إطار الجهود التي تقوم بها الدولة المصرية في عدد من المحاور من بينها جهود التنمية.
وأشار إلى أن الأوضاع في مصر آخذة في التطور بشكل كبير، حيث تم بذل جهود كبيرة خلال السنوات السبع الماضية وهو ما أثر بالإيجاب عَلِى كافة الأوضاع في مصر.

وفى سياق آخر، ذكرت القناة أن شباب من ممثلي الدول والمنظمات غير الحكومية عرضوا الجهود الوطنية وطموحات الشعوب التي يمثلونها للتعافي من جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) والتحديات التي تواجههم خلال منتدى شباب العالم، بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في شرم الشيخ .. جاء ذلك خلال جلسة “نموذج محاكاة حقوق الإنسان الدولي بالأمم المتحدة”.

وأكد ممثل كوبا أن الفوضى والخسائر التي أحدثتها جائحة كورونا لم يشهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية، مشيرا إلى أن الجائحة تسببت في فصل أفراد العائلات عن بعضهم بعضا وتسببت كذلك في ارتفاع معدلات البطالة، بالإضافة إلى الضحايا الذين خلفتهم الجائحة.
ونبه ممثل دولة كوبا إلى أنه لا توجد مساواة في عملية توزيع اللقاحات على الدول المختلفة بما يخل بجهود المحافظة على حقوق الإنسان.. وشدد على ضرورة التوسع في توزيع اللقاح وإتاحته لكل الدول خاصة تلك الدول التي تأثرت بشدة من الجائحة.
وأفاد موقع “دوت الخليج” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد أن الدولة تهتم بقضية الوعي من خلال منظومة متكاملة تبدأ من الأسرة والمنزل مروراً بالمدرسة والجامعة ووصولاً إلى دور العبادة، بالإضافة إلى دور الدراما والإعلام، جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع عدد من المراسلين الأجانب المعتمدين في مصر من

زر الذهاب إلى الأعلى