أخبار التعليمورقة وقلم

تعليمات عاجلة من التعليم إلي معلمات وموجهي رياض الأطفال.. تعرف عليها

كتب - محمد علي

أعلنت الإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي، نشرة استرشادية لجميع المديريات التعليمية ليستفيد منها معلمات وموجهات رياض الأطفال للعام الدراسي 2020/2021

وقد نصت هذه النشرة على ضرورة العمل على تنمية الإبداع لدى طفل الروضة، والتهيئة لليوم الأول في الروضة.

.

كما شددت النشرة على الالتزام بتوزيع جدول الفترات الخاص بمرحلة رياض الأطفال وفقا لتعليمات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على أن تكون بحد أقصى 4 أيام أسبوعيا، وبحد أدنى 3 أيام أسبوعيا في حالة وجود كثافة عالية تعوق دون الحضور 4 أيام، وذلك بما لا يخل بمحتوى المنهج الجديد 2.0

وأكدت الوزارة ضرورة أن تقوم كل إدارة تعليمية بوضع خطة واضحة لسير العمل بمرحلة رياض الأطفال وتوزيع المنهج وفقا لظروفها، وذلك بما يحافظ على أمن وسلامة الأطفال ودون الإخلال بالمنهج.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أصدر كتابًا دوريًا بشأن خطة الدراسة الخاصة بمراحل التعليم الأساسي للعام الدراسي الجديد 2020/2021، وذلك في ظل الظروف الاستثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وترتكز الخطة على تعدد مصادر التعلم مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تكفل الحفاظ على الصحة العامة للطلاب دون التأثير على المنهج المقرر من خلال تشغيل المدارس فترة واحدة أو فترتين طبقًا لكثافة المدرسة مع ضرورة التأكيد على أن لا تقل المسافة البينية بين الطلاب داخل الفصول عن متر على الأقل.

ويشمل الكتاب الدوري على التالي:

دور القنوات التعليمية:
– ستكون شريكًا أساسيًا في شرح جميع دروس المناهج المقررة بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي من خلال مواعيد منتظمة بواقع حلقة أسبوعيًا لكل مادة على مدار (14) أسبوعًا وهي الفترة المخصصة للفصل الدراسي الأول.

– تشكل الحلقات التليفزيونية، بالإضافة إلى الحصص المدرسية ما يكافئ إجمالي الحصص المقررة وفق خطة المنهج المحددة.

كما حدد الكتاب الدوري ضوابط الدراسة داخل المدرسة:
– الحضور في المدرسة.. خمسة أو ستة أيام كما هو معتاد في الأعوام السابقة في حال تحقيق التباعد الاجتماعي، أما إذا تعذر ذلك يكون الحد الأدنى للحضور يومين أسبوعيًا بالنسبة للصفوف من الرابع الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي، أما بالنسبة للصفوف من رياض الأطفال وحتى الثالث الابتدائي لا تقل أيام الحضور عن أربعة أيام أسبوعيًا في المدارس التي تعمل فترة واحدة ولو تطلب الأمر، لتوفير المسافات الآمنة في التباعد، المنصوص عليها يتم تشغيل المدرسة فترتين وتكون أيام الحضور ثلاثة أيام أسبوعيًا.

– تكون خطة توزيع المنهج لكل مادة دراسية للفصل الدراسي الأول على مدار (14) أسبوعا وفق الخريطة الزمنية المعتمدة.

– تكون الحصص المخصصة بالمدارس هي تطبيق ومناقشة وتقييم لما تم شرحه عن طريق القنوات التعليمية للمواد الأساسية، وكذلك شرح لبقية المواد الدراسية والأنشطة التي لا يتم بثها عبر القنوات التعليمية.

كما وضع الكتاب الدوري ضوابط الحصص المقررة بالمدرسة، وهي كالتالي:

– بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس الفترة الواحدة).. يتم تخصيص عدد (6) حصص لكل من “اللغة العربية، ومنهج Connect/المتعدد”، و(4) حصص للمواد “الرياضيات، واللغة الإنجليزية”، و(حصتان) للأنشطة المتنوعة، و(حصة واحدة) لكل من “التربية الدينية والتوكاتسو والتربية الرياضية”.

– بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس ذات الفترتين).. يتم تخصيص (4) حصص لكل من “اللغة العربية، والرياضيات، ومنهج Connect/ المتعدد”، و(3) حصص لـ”اللغة الإنجليزية”، وحصة واحدة لكل من “الأنشطة المتنوعة، والتربية الدينية، والتوكاتسو، والتربية الرياضية”.

– الصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي.. يتم تخصيص (حصتين) لكل من “اللغة العربية، الرياضيات”، وحصة واحدة لكل من مواد “اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، والمستوى الرفيع، والتربية الرياضية، والتربية الفنية”، وحصة واحدة بالتبادل بين “مادة اللغة الأجنبية الثانية، والأنشطة”.

الصفوف من الأول إلى الصف الثالث الإعدادي.. سيكون هناك (حصتين) لكل من “اللغة العربية، الرياضيات”، وحصة واحدة لكل من مواد “اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، المستوى الرفيع والحاسب الآلي والتربية الفنية”، وحصة واحدة بالتبادل بين مادة اللغة الأجنبية الثانية والأنشطة.

.
زر الذهاب إلى الأعلى