#الجمهورية الجديدة
أخبار التعليمورقة وقلم

“طارق شوقى” يكشف عن أرقام صادمة عن السمنة والأنيميا بين طلاب المدارس

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، أن منظومة التعليم قبل الجامعي في مصر تضم 34 مليون طالب ، و 1.3 مليون معلم ، و 60 ألف مدرسة.

وقال وزير التربية والتعليم ، خلال كلمته في افتتاح الرئيس السيسي للمدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات،  أن مصر بها أنواع مدارس عديدة منها : مدارس حكومية ، ومدارس يابانية ، و مدارس النيل، ومدارس المتفوقين ، ومدارس الفصل الواحد ، والمدارس المجتمعية ، والمدارس الرسمية لغات ، والمدارس الخاصة ، ومدارس التعليم الفني ومدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وأضاف وزير التربية والتعليم ، أن مصر بها أيضا مدارس دولية تضم مدارس الدبلومة الأمريكية ، المدارس البريطانية ، والمدارس الألمانية ، والمدارس الفرنسية.

وأعلن وزير التربية والتعليم مصر نجحت في عمل تحول رقمي في منظومة التعليم ، حيث بدء تطبيق الامتحانات الالكترونية ، وتوفير المحتوى الدراسي الرقمي ، وشرح المناهج من خلال البث المباشر على قنوات تليفزيونية .

التغذية المدرسية

قال وزير التربية والتعليم أنه بتكليف من السيد رئيس الجمهورية ، تم إعداد استراتيجية متكاملة لتقديم تغذية مدرسية صحية ومؤمنة مطابقة للمواصفات العالمية لبناء الانسان المصري في الجمهورية الجديدة.

وأكد وزير التربية والتعليم أن برنامج التغذية المدرسية الذي تقدمه وزارة التربية والتعليم في المدارس المصرية ، يسعى إلى توفير تغذية مدرسية صحية للمساهمة بجانب الأنشطة المدرسية في إعداد جيل من الأصحاء القادرين على التعلم والعمل.

 

وسرد وزير التربية والتعليم أنواع التغذية المدرسية التي يتم توزيعها على طلاب المدارس مؤكدا انها تتمثل فيما يلي :

لمدارس التربية الخاصة والداخلية ، والمدارس الرياضية ، والمناطق النائية الإعدادي والثانوي ، ويتم تقديمها طوال أيام الأسبوع – والجهة المسئولة عنها المحافظون – وقيمة اعتمادته المالية 345 مليون جنيه.

 

  • بسكويت سادة 50 و 80 جرام / بسكويت بالعجوة 80  جراما :

لمدارس رياض الأطفال ، مدارس التعليم الابتدائي ، ومدارس التعليم الإعدادي ، ومدارس التعليم الثانوي ، ومدارس التعليم المجتمعي.

ويتم التعاقد عليه مركزيا بوزارة التربية والتعليم ، ويتم التوريد من جانب مصانع القطاع الخاص بطريق الممارسة المحدودة لعدد 10 مصانع ، وتبلغ قيمة اعتماداته المالية 1.2 مليار جنيه.

كما يتم التعاقد عليه مع المحافظين ويتم الإنتاج من مصنعي محافظتي المنيا ومطروح بإعتماد 53 مليون جنيه طبقا للطلاب الإنتاجية للمصنع.

وزير التعليم: برنامج التغذية المدرسية يستهدف حوالى 12.2 مليون طالب

  • فطيرة محشوة عجوة : تقدم بواقع 3 أيام أسبوعيا على مدارس العام الدراسي البالغ 35 أسبوع، ويتم التعاقد عليها بوزارة التربية والتعليم وتنتجها مصانع وزارة الزراعة.

تفاصيل تعاقدات الوجبات المدرسية

أكد وزير التربية والتعليم أنه يتم التعاقد مع المصانع المعتمدة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء ، ويتم الطرح طبقا للمواصفات الفنية الواردة من المعهد القومي للتغذية بوزارة الصحة.

وقال وزير التربية والتعليم أنه في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021 بلغت نسبة الحضور والتوزيع اليومي 40% من المستهدف بسبب جائحة كورونا.

مؤشرات التغير في عدد الأطفال الذين يتلقون التغذية المدرسية بين عامي 2013 و 2020

أكد وزير التربية والتعليم أنه قد زاد عدد الأطفال الذين يتلقون التغذية المدرسية في مختلف انحاء العالم لكنها زادت بشكل خاص في البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل من الشريحة الدنيا.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه مقابل كل 100000 طفل يتلقون وجبات التغذية المدرسية ، تنتج برامج التغذية المدرسية 1668 فرصة عمل مباشرة.

بالتفاصيل ….كل ما تريد معرفته عن اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات

أهمية برامج التغذية المدرسية

قال وزير التربية والتعليم إن برامج الصحة والتغذية المدرسية عادة ما تتضمن حزمة متكاملة من التدخلات الصحية والتغذوية التي تسعى معا لتلبية احتياجات المتعلم في السياق المحلي ، وقد تكون التغذية المدرسية احد هذه المكونات وقد يشمل البعض الاخر أنشطة تكميلية مثل (غسل اليدين بالصابون – قياس الطول – وقياس الوزن وعلاج التخلص من الديدان ، وفحص العين والنظارات واختبار السمع وعلاجه وتنظيف الاسنان وفحصها ونظافة مياه الشرب وتنقية المياه.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن جائحة كورونا تسببت في إغلاق المدارس في 199 دولة وبالتالي تم حرمان 370 مليون طفل من الوجبات المدرسية.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الخطوات التنفيذية الخاصة بالوجبات المدرسية ، تتمثل في التعاون مع وزارة الصحة والسكان لوضع معايير قياسية للوجبات ووضع مخطط التطوير بالتعاون مع سابلو فودز ووزارة الزراعة ليشمل وجبات متكاملة يومية ولتوجيه وجبات متناسبة مع الحالة الصحية للطفل.

وأوضح ان تطوير الوجبات المدرسية يتم طبقا للمواصفات الدولية ، ويتم انتاج وجبة قياسية ويمكن تسويقها بالسوق المحلي بعد التوزيع داخل المدارس.

وأضاف وزير التربية والتعليم ، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تهتم بحوكمة الإجراءات من خلال الشراكة مع مجمع الوثائق المؤمنة لضمان توزيع الوجبات وفقا للخطة الاستراتيجية النهائية.

وقال : يبدأ تنفيذ الخطة الاستراتيجية الجديدة للتغذية المدرسية الممنهجة للعام الدراسي الجديد 2021 / 2022.

نتائج الكشف على السمنة والأنيميا والتقزم بين طلاب المدارس

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن نتائج مبادرة رئيس الجمهورية للكشف على السمنة والانيميا والتقزم بين طلاب المدارس.

حيث قال وزير التربية والتعليم ، أن اجمالي عدد الطلاب الذين تم اجراء المسح عليهم ضمن حملة 100 مليون صحة وصل إلى 25 مليون طالب .

وأضاف وزير التربية والتعليم ، أن عمليات المسح اسفرت عن النتائج التالية :

-اصابة 3 مليون طالب و 399 ألفا و 380 طالبا بالسمنة

-اصابة 8 مليون و 215 ألفا و 059 طالبا بالانيميا

-اصابة مليون و 297 ألف طالب و 681 طالبا بالتقزم

بالاسم ورقم الجلوس…خطوات معرفة نتائج الثانوية العامة 2021

زر الذهاب إلى الأعلى