أولادناورقة وقلم

أفضل طريقة للتعامل مع نوبات غضب الأطفال

صبري حسن

يمكن أن يكون الغضب عاطفة قوية يجد حتى الكبار صعوبة في السيطرة عليها في بعض الأحيان، ومع الصغار فهو شعور مرهق للغاية، بالإضافة إلى أنه يسبب القلق الشديد للوالدين، وهو ما يتطلب تعاملا خاصا مع الموقف حتى يتم السيطرة عليه وتخطيه دون آثار سلبية تؤثر على شخصية الطفل لاحقًا
وفي هذا التقرير نقدم عددا من النصائح التى تساعد الوالدين في التعامل مع نوبات الغضب، وفقًا لتقرير منشور على موقع e times.
استخدم العبارات الصحيحة
يمكن أن يكون الصراخ أو البكاء أو نوبة الغضب من العلامات الشائعة للانفجار لدى الأطفال، فمن المهم جدًا استخدام العبارات الصحيحة وتهدئة الطفل الغاضب عند تعرضه للانهيار، ومعرفة ما يسبب له هذا الألم الشديد، فمن الضروري أيضًا تعليمه المهارات الحيوية وأساليب القتال للحفاظ على مستويات الغضب تحت السيطرة، حتى يتمكن من علاج مشاعره بطريقة صحية، وكيفية معالجة المشاكل في المستقبل.

اهتم بمشاعره
التواصل هو مهارة أساسية يجب أن يتعلمها جميع الأطفال، بدءًا من المنزل، ويعد أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لغضب الأطفال هو فقدان التواصل معهم أو ضربهم أو انتقادهم في سن مبكرة، عندما لا يعرفون بالضبط كيف يخبرون من حولهم بما يشعرون به، أو أن يكون ليس لديهم منفذ أو دعم، وهو ما يعد ضروريًا لإخراج مشاعرهم. وبالتالي، غالبًا ما يُقال إن تنظيم المشاعر والتعامل البناء مع هذه المشاعر الشديدة هي مهارة أساسية في مرحلة الطفولة.

عندما تدعم طفلك من صميم قلبك وتسمح له بمعرفة أنه لا بأس من الخضوع لمثل هذه المشاعر، فإنك تسهل عليه الانفتاح عليك، والعثور على متنفس أفضل لمشاعره الشديدة، بدلاً من الغضب في كل مرة.
جهز خطة تهدئة
من المفيد أن تكون لديك الأدوات والكلمات المناسبة للتعامل مع الموقف، وتذكر أن الكلمات الصحيحة تصنع الفارق، وأنه على الرغم من أنه قد يكون من الصعب للغاية إبقاء مشاعرك (وغضبك) تحت السيطرة في مثل هذه اللحظات، فمن المستحسن دائمًا أن يكون لدى الآباء والقائمين على رعاية الأطفال خطة جاهزة، فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام العبارات الصحيحة لتهدئة الطفل، بدلاً من تأجيجها.
علمهم مهارات إدارة الغضب
علمهم ما يجب عليهم فعله للتحكم في عواطفهم في مثل هذه الأوقات، يُعد تعليمهم التنفس العميق طريقة ممتازة للتأقلم والحصول على استراتيجية مهدئة جاهزة يمكن للأطفال تجربتها بأنفسهم.

تعرف على الفئات المتاح لها إضافة أفراد جدد على بطاقات التموين

بعد دمج امتحاني أكتوبر ونوفمبر.. ضوابط اختبارات الصف الرابع الابتدائي

زر الذهاب إلى الأعلى