أولادنا

تعرف على أسباب إصابة الأطفال بالسكري

كتب - محمد علي

حددت وزارة الصحة والسكان، أسباب إصابة الأطفال بمرض السكروطرق الوقاية، خاصة بعد انتشاره بشكل كبير بين الأطفال، فضلا عن أن الوزارة ترغب في وجود مجتمع خالي من الأمراض وفقا لرؤية 2030.

وفي هذا السياق، قال الدكتور أحمد السبعاوي، أخصائي الغدد الصماء بالمعهد القومي للسكر، مقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، إن هناك بعض الأطفال في أعمار صغيرة، يعانون وقف أداء البنكرياس وتوقفه عن إفراز الأنسولين، ما يسبب الإصابة بمرض السكر، ولابد أخذ الأنسولين خارجيا لتعويض نقصه الناتج عن البنكرياس.

نصائح غذائية لمساعدة مرضى” السكري” من النوع الأول عند الأطفال
وأضاف «السبعاوي» عبر موقع وزارة الصحة الرسمي، أنه قديما كانت أغلب الإصابات بمرض السكر لدى الأطفال من النوع الأول، أما في الوقت الحالي فإن ظهور السكر من النوع انتشر بصورة كبيرة بين الأطفال، إذ وصلت نسبة الإصابة بالنوع الثاني من السكر لدى الأطفال في بعض الدول لـ40% من المصابين بالسكر.

وتابع، أخصائي الغدد الصماء بالمعهد القومي للسكر، مقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، أن هناك بعض الحالات التي تصاب بالسكر من النوع الثاني، مثل:« السمنة- العامل الوراثي- قلة الحركة- الأكل غير صحي»، هذه الحالات تسبب السكر2، أما السكر من النوع الأول يحدث بدون مقدمات تلقائي من ظهور مؤشرات لارتفاع السكر في الدم.

وأوضح «السبعاوي» أن هناك بعض الأعراض التي يجب ملاحظتها لمعرفة الطفل إذا كان مصاب بالسكر مثل: «وجود بقع بني على الجلد- فقدان الوزن- شرب المياه بصورة دائمة- دخول الحمام بصورة دائمة» كل هذه مؤشرات توحي إصابة الطفل بمرض السكر.

زر الذهاب إلى الأعلى