أولادناورقة وقلم

خطوات مهمة لحماية طفلك من البكتيريا والجراثيم في المدرسة

مؤمن محمد

تعيش الأمهات حالة من القلق الشديد على أطفالها مع بداية العام الدراسي، حيث يصبح طفلها عرضة للكثير من البكتيريا والجراثيم والعدوى التي تهاجم الجهاز المناعي له وتعرضه للكثير من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة.

ولأن صحة طفلك مهمة وهو ثمرة حياتك، فهناك العديد من الخطوات والإجراءات الوقائية التي يمكنك من خلالها أن تحمي طفلك وصحته خلال العام الدراسي، وتقوية جهازه المناعي، وذلك باتباع النصائح والخطوات التالية.

نصائح مهمة لحماية طفلك من البكتيريا والجراثيم في المدرسة

التطعيم ضد الأمراض

متابعة طفلك صحياً، والحرص على التطعيمات واللقاحات التي يحتاجها مع كل موم، وذلك باستشارة الطبيب الخاص بطفلك، ومعرفة التطعيمات الخاصة التي يحتاجها مثل لقاح الأنفلونزا والالتهابات والجديري، خاصة مع بداية فصل الخريف.

النظافة والتطهير

علمي طفلك النظافة الشخصية والتي تساعده على الوقاية من البكتيريا والجراثيم، وبالتالي الأمراض بشكل عام، وخلال تواجده في المدرسة بشكل خاص، مثل غسل اليدين بعد تناول الطعام وقبل، بعد استخدام المرحاض وغيرها من الأشياء التي تتسبب له في انتقال الجراثيم، وأيضاً استخدام المنديل المطهرة، واحرصي على وضع بعض وسائل التنظيف في حقيبته المدرسية.

النظام الغذائي

يعد النظام الغذائي وسيلة أخرى وخطوة مهمة للغاية لحماية صحة طفلك، وتقوية جهازه المناعي وذلك بتناول الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة المعدة بطريقة صحية وتجنب الأكلات السريعة والجاهزة، وإعداد ساندوتشات من المنزل له أثناء تواجده في المدرسة.

شرب الماء بانتظام

احرصي على تشجيع طفلك على شرب الماء وبانتظام، حيث يعد من العادات المهمة للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، ولتنظيم درجة حرارة الجسم.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك التغلب على مشكلة النسيان لدي طفلك

استخدام متعلقاته الشخصية فقط

علمي طفلك أيضاً استخدام متعلقاته وأدواته الشخصية، وعدم استخدام أدوات الغير، أو تقاسم هذه المتعلقات الخاصة مع غيره من الزملاء، مثل زجاجة الماء أو ما غير ذلك، حيث يمكن أن تكون هذه الأشياء سبباً في العدوى وانتقال الفيروسات.

ملاحظات مهمة

لا تسمحي لطفلك تناول الحلوى المكشوفة والأطعمة مجهولة المصدر، وعدم استخدام مرحاض المنزل دون تنظيفه جيداً واستخدام أوراق الوقاية، وعلمي طفلك أن يضع يده على فهمه عند العطس، والابتعاد مسافة بلطف عن الزملاء الذين يعانون من مشاكل صحية مثل نزلات البرد، والأمراض الجلدية.

زر الذهاب إلى الأعلى