أولادناورقة وقلم

روشتة لتنظيم وقت الدراسة والمذاكرة خلال شهر رمضان

كشف الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي بجامعة عين شمس، الطرق التي تساعد الطلاب، على إدارة وقت المذاكرة خلال شهر رمضان الكريم، وأهمها ترتيب الأولويات، فعلى الطالب أن يحدد أولوياته، وينظم وقته، ما بين الذهاب إلى المدرسة، والمذاكرة، والصوم، والصلاة، وقراءة القرآن.

وقال الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي، إنه لا بد من الاستغناء عن مشاهدة المسلسلات الرمضانية، مشيرا إلى ضرورة مشاركة العائلة في هذا الاستغناء.

وأضاف أنه يمكن تحديد وقت للاستراحة يشاهدون خلاله مسلسلا رمضانيا واحدا فقط من خلال المنصات الإلكترونية، مشددا على ضرورة إقامة جدول، يتشارك في وضعه الطالب مع ولى الأمر لتحديد الأولويات وتنظيم وإدارة الوقت.

وأشار الخبير التربوي إلى أنه يجب تنظيم الوقت واستغلال الأوقات التى يكون المخ فيها بكامل طاقته فى المذاكرة، لافتا إلى أن ساعات الليل اعتباراً من بعد الإفطار بنحو ساعتين أو ثلاث وحتى السادسة صباحاً، وقت مثالي للمذاكرة.

وأوضح أنه على الطلاب توزيع فترات المذاكرة على ساعات الليل والفصل بين كل فترة وأخرى بركعات من التراويح، وتابع: “يمكن للطالب استغلال التراويح للفصل بين موضوعات المذاكرة، فالتدريب الموزع أكثر فائدة من التدريب المركز”.

أقصر أيام شهر رمضان .. تعرف على موعد أذان المغرب وعدد ساعات الصيام

زر الذهاب إلى الأعلى