أولادناورقة وقلم

طرق لتكوين صداقات في سنة أولى جامعة

مؤمن محمد

لا شك أن المرحلة الجامعية من المراحل المثيرة في حياة الطلاب، والتي تنقلهم إلى عالم جديد، خاصة لمن هم في العام الدراسي الأول، وقد يسبب ذلك لهم حالة من التوتر والخجل والخوف من هذا العالم المنفتح والجديد والمختلف كليا عن المدرسة وعن أصدقائهم الذين اعتادوا عليهم.

ويواجه بعض الشباب والشابات، مشكلة في تكوين صداقات جديدة في ظل التوتر الذي يؤثر عليهم، ولأن هذه من المشاكل الشائعة في سنة أولى جامعة، نقدم لكم بعض النصائح والطرق التي تساعدكم على تكوين صداقات بسهولة داخل الجامعة، مع اقتراب العام الدراسي الجديد.

نصائح لتكوين صداقات بسهولة في سنة أولى جامعة

اهتم بمظهرك

يجذب الشكل الخارجي للأشخاص المحيطون به من الأخرين، ويلعب دورا مهما في لفت الأنظار وتكوين فكرة مبدئية عن الشخص، لذلك عليك أن تحرص على الاهتمام بمظهرك، ليس معنى ذلك ارتداء ملابس باهظة الثمن، ولكن أن تكون أنيقة ومنسقة ومناسبة لعمرك وشكل جسمك، لتبدو بمظهر جيد.

الحفاظ على النظافة الشخصية

احرص على نظافتك الشخصية دائما، فغير مقبول أن تظهر بثياب متسخ أو رائحة فم أو جسم كريهة، وشعر أشعث، فقم دائما بالذهاب بملابس نظيفة واحرص على غسل أسنانك واختيار تسريحة شعر مناسبة واستخدام مزيلات العرق، واستخدام العطور الفواحة، لتبدو دائما بشكل أفضل في عيون الأخرين.

احترم الأخرين

حافظ على التعامل بشكل محترم وحسن مع الطلبة، وتجنب التهور واستخدام الكلمات البذيئة والتصرفات التي تظهرك بكونك ما زالت صغيرا، حيث يقف ذلك عائق بينك وبين تكوين الصداقات، ويجنب الأخرين منك.

تحدث مع الجميع

اسعي لتوسيع دائرة أصدقائك داخل الجامعة، وحاول التحدث مع العديد من الأشخاص سواء من يبادر بالحديث معك أو بكونك أنت من تبدأ المبادرة هذه، واستغل بعض الفرص التي تتيح لك بتكوين صداقات مثل المشاركة في الأنشطة الترفهية التي تنظمها الجامعة.

حافظ على ابتسامتك

الابتسامة هى بوابة العبور إلى قلوب الأخرين، فحافظ على ابتسامتك وكن مرحا ومتفائلا لجذب الناس إليك، وتجنب العبوس والتجهم حتى لا يجعل الأخرين ينفرون من التعامل معك.

اقرأ أيضاً: رئيس جامعة حلوان يحث الطلاب على الاجتهاد ومنافسة الإنتاج العالمي بالرسوم المتحركة

كن متعاونا

احرص على أن تكون متعاون مع الأخرين، ومساعدة زملائك على سبيل المثال في شرح الأفكار الخاصة بالمحاضرة الغير واضحة بالنسبة لهم، حيث يساعدك ذلك على كسب قلوب الأصدقاء.

زر الذهاب إلى الأعلى