تكنولوجياورقة وقلم

لو عندك موبايلات قديمة.. يبقى معاك كنز

صبري حسن

 

بين 300 جنيه إلى 1000 جنيه، ترواحت أسعار الهواتف قديما، فكان الـ«نوكيا» واحدا من أشهر الهواتف رواجا، ولا يوجد من لم يمتلكه خاصة في جيل الثمانينيات والتسعينيات، واختلف الأمر في الوقت الحالي مع ظهور الملايين من الأجهزة المختلفة والتي يمكن الانتقاء منها حسب سعرها وإمكانياتها.

وبالنسبة للهواتف القديمة قد يحتفظ بها البعض باعتبارها ذكرى للزمن وترتبط معهم بمواقف معينة فيما يتركها آخرون نظرا لأنها لا قيمة لها في الوقت الحالي، ولكن هل فكرت يوما في أن هاتفك القديم يمكن أن يجعلك من الأثرياء؟.

ورغم أن مصر لم تعرف الهواتف المحمولة سوى في منتصف التسعينيات إلا أنه يوجد الكثيرون الذي يحتفظون بالهواتف القديمة والنادرة، إما لأنها تمثل ذكرى لهدية تلقوها من الأصدقاء أو الأقرباء، وإما لأنهم من عشاق جمع التحف والأنتيكات والأشياء القديمة بشكل عام، ولذلك يحتفظ بعض المصريين بالهواتف القديمة والتي ربما لم يسمع عنها في مصر في وقت إصدارها.

وقدم موقع التحف والأنتيكات البريطاني الشهير «LoveAntiques»، تجميعة بقائمة بأهم الهواتف المحمولة، التي تنتمي لما يعرف باسم «المدارس القديمة»، ولذلك قد تفتش في أدراجك القديمة والصناديق المهملة جيدا، وربما تعثر على هاتفك القديم، الذي يدر مبلغا كبيرا من المال في الوقت الحالي.

لماذا تعد الهواتف القديمة ذات قيمة عالية؟
يقول ويل توماس أحد مسؤولي موقع التحف، إن الهواتف القديمة تعد عملة نادرة قيمة، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالبرنامج المثبت على الهاتف، والطراز الدقيق، ومدى ندرة الهاتف، لافتًا إلى بيع النموذج الأولي من iPhone 1 سابقًا مقابل 30 ألف جنيه إسترليني لأنه يحتوي على برامج مختلفة مثبتة، وبالتالي فهو أندر من العديد من أجهزة iPhone بعد الإنتاج، وفقا لموقع «لاد بايبل».

وكشف موقع التحف عن قائمة أغلى 5 هواتف قديمة مثل موتوريلا ونوكيا وأيفون، كما يلي:

– iPhone 1
هاتف الأيفون في إصداره الأولي الصادر من شركة «أبل» الأمريكية، طرح لأول مرة في جميع الأسواق في عام 2007، ويبلغ سعره أكثر من 10 آلاف جنيه إسترليني أي ما يعادل 217 ألف و738 جنيها مصريا.

Motorola 8000x
من أبرز أنواع الهاتف المحمول خلال التفرة من 1983 إلى 1994، شحنته كاملة تستمر نحو 10 ساعات، ورغم أن الهاتف ضخم مقارنة بمعايير اليوم، إلا أنه كان يعتبر أقل حجمًا بكثير من الهواتف المحمولة التي توجد عادة في السيارات أو الحقائب.

يتراوح سعر الهاتف بين 800 و3500 جنيها إسترليني، أي ما يعادل نحو 76 ألف و208 جنيهات مصرية.

– هاتف نوكيا 7700
يعد واحدا من أشهر الهواتف في العالم، وأنتج النموذج الأولي منه بين عامي 2003 و2004، ويتراوح سعره بين 1000 إلى 2000 جنيه إسترليني، أي ما يبلغ نحو 43 ألف و547 جنيها مصريا.

– هاتف Nokia Sapphire 8800
أنتجته نوكيا في عام 2005 كهاتف فاخر، وكانت توجد العديد من الاختلافات بما في ذلك واحد بطلاء ذهب عيار 24، وجاء بشاشة مقاومة للخدش ويبلغ وزنها 134 جرامًا، وأحد أشهر الموديلات المستعملة للشراء.

يتراوح سعر الهاتف بين 500 إلى 2000 جنيه إسترليني، أي ما يعادل نحو 43 ألف و547 جنيها مصريا.

– هاتف Orbitel Citiphone
هاتف كلاسيكي من عام 1987، ويعد واحدا من أوائل الهواتف المحمولة التي تم إصدارها، ويتراوح سعره بين 600 إلى 1000 جنيه إسترليني، أي ما يعادل نحو 21 ألف و773 جنيها مصريا.

وأكد «توماس»، أن الهواتف القديمة ينظر إليها على أنها من التحف وتوضع في الموقع تحت قسم «Antech»، «أنا متأكد من أن الكثير من الناس اليوم لا يعرفون حتى أنها هواتف ومع ذلك يمكن أن تكون قيمتها هائلة، ويجب أن تفحص إذا كانت الهاتف في عبوته الأصلية أم لا، ستكون الأجهزة التي تأتي مع الأوراق الأصلية والملحقات ذات قيمة أكبر».

زر الذهاب إلى الأعلى