تكنولوجياورقة وقلم

بدء الإعلان الرسمى….كل ما تريد معرفته عن “ميتا” بديل الفيسبوك الجديدة

بعد ان اعتزمت شركة فيسبوك تعيير اسمها إلي ميتا تري ماذا يعني هذا الاسم وما هي تكلفة إنشاء هذه الشركة وكم سيبلغ عدد العاملين بها… في التقرير التالي سنكشف لكم ما لا تعرفونه عن شركة ميتا بديل فيسبوك الجديدة

كشف الرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك” مارك زوكربيرغ رسميًا عن الاسم الجديد للشركة، التي تملك تطبيقي إنستغرام وواتساب. وأعلن زوكربيرغ أمس الخميس أنه “ابتداءً من اليوم، أصبحت الشركة باسم ميتا”، لتعكس بشكل أفضل كل نشاطاتها، لكن اسم الشبكات المختلفة فيها سيبقى نفسه. وستحافظ شبكة فيسبوك وتطبيق إنستغرام وخدمة واتساب على أسمائها.

 

وقال زوكربيرغ خلال مؤتمر للمطورين: “تعلّمنا كثيرًا من المشاكل المتعلقة بمسائل مرتبطة بالتواصل الاجتماعي والعيش ضمن منصات مغلقة، وحان الوقت الآن للاستفادة من كل هذه العبر للمساهمة في بناء الفصل الجديد”.

وأضاف: “يشرفني أن أعلن أنه بدءًا من اليوم سيكون اسم شركتنا ميتا. رسالتنا تبقى هي نفسها وهي جمع الناس، فيما تطبيقاتنا وعلاماتنا التجارية لن تتغير”. واختار مؤسس شبكة فيسبوك التي اتهمتها موظفة سابقة بأنها تغلب الربح المادي على سلامة المستخدمين، اسم “ميتا” الذي يعني باللغة اليونانية القديمة “ما بعد” ليظهر أن “ثمة أشياء إضافية ينبغي بناؤها”.
وتواجه فيسبوك أزمة جديدة بعدما سربت الموظفة السابقة فيها فرانسيس هوغن دراسات داخلية تظهر أن مسؤولين تنفيذيين في الشبكة كانوا على دراية بأن مواقع الشركة قد تؤذي بعض المستخدمين، ما عزز الدعوات في الولايات المتحدة إلى ضبط هذا القطاع.

ويعكس تغيير الاسم، الذي تم الإعلان عنه، طموحات الشركة المتزايدة خارج وسائل التواصل الاجتماعي مع مشروع يحمل اسم “ميتافيرس” (Metaverse)

، وهو مصطلح خيال علمي كلاسيكي اعتمدته شركة فيسبوك لوصف رؤيتها للعمل في العالم الافتراضي. ويدل المصطلح على العوالم الرقمية التي يمكن أن يتفاعل فيها العديد من الأشخاص في بيئة ثلاثية الأبعاد.

وقال زوكربيرغ: “يُنظر إلينا اليوم كشركة تواصل اجتماعي، لكن في حمضنا النووي نحن شركة تبني التكنولوجيا لربط الناس، والميتافيرز هي الحدود التالية تمامًا كما كانت الشبكات الاجتماعية عندما بدأنا”. وارتفع سعر سهم الشركة بأكثر من 2% اليوم الخميس

. مشروع “ميتافيرس” وكان زوكربيرغ قد حدّد خططه لإنشاء “ميتافيرس” في يوليو/ تموز الماضي. وكانت الشركة قد أعلنت في 18 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي توفير 10 آلاف فرصة عمل لمهندسين من ذوي المهارات العالية في دول الاتحاد الأوروبي ضمن المشروع الجديد .

وكتب زوكربيرغ في رسالة اليوم الخميس: “نأمل أن تصل ميتافيرس خلال العقد المقبل إلى مليار شخص، وتستضيف مئات المليارات من الدولارات من التجارة الرقمية، وتدعم الوظائف لملايين المبدعين والمطورين”.

وكشفت “فيسبوك” هذا الأسبوع أنها ستنفق حوالي 10 مليارات دولار على مدار العام المقبل لتطوير التقنيات اللازمة لبناء “ميتافيرس”. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، عززت الشركة جهودها في الأجهزة، حيث قدمت مجموعة من أجهزة الاتصال وأطلقت نظارات “راي بن”

وطرحت إصدارات مختلفة من سماعات الواقع الافتراضي “أوكولوس”. وأشارت الشركة إلى أن الواقع المعزز والافتراضي سيكون جزءًا أساسيًا من استراتيجيتها في السنوات القادمة.

ويأتي تجديد العلامة التجارية لفيسبوك، بعد أن تعاملت الشركة مع وابل من التقارير الإخبارية التي ترصد الأضرار التي تسببها تطبيقاتها وخدماتها، خلال الشهر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى