سلوكياتورقة وقلم

دراسة : الحوامل المصابات بكورونا وقت الولادة أكثر عرضة للإجهاض أو ولادة طفل ميت

كتب - محمد علي

 

يشعرن النساء الحوامل بالخطر في ظل إنتشار عدوى فيروس كورونا.. وكشفت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ( CDC ) أن النساء الحوامل معرضات بشكل متزايد لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة جراء الإصابة بعدوى فيروس كورونا COVID-19 ولم يرتفع إلا خلال موجة دلتا المتغيرة .

ووجد التقرير، أن معدل الوفيات بين النساء الحوامل بسبب عدوى فيروس كورونا COVID-19 خلال الفترة الزمنية التي كان فيها متغير دلتا هو السلالة المهيمنة في البلاد زاد خمسة أضعاف، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأفاد الباحثون، أنه في فترة ما قبل الدلتا ، ماتت 5 من كل 1000 امرأة حامل أصيبوا بفيروس كورونا أثناء الحمل مقارنة بـ 25 من كل 1000 خلال فترة الدلتا؛ حيث أن النساء الحوامل المصابات وقت الولادة كانوا أكثر عرضة للإصابة للإجهاض أو ولادة طفل ميت.

وقام فريق مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتحليل بيانات وفيات الحمل من ولاية ميسيسيبي من مارس 2020 إلى أكتوبر 2021 لأحد تقاريرهم ، ووجدوا أن هناك 15 حالة وفاة مرتبطة بـ عدوى فيروس كورونا Covid بين النساء الحوامل في الولاية خلال فترة 19 شهرًا ، من إجمالي 1637 إصابة مسجلة.

بيان جديد من “الصحة” بشأن تطعيم الحوامل والمرضعات بلقاح كورونا

وأكد الباحثون، أنه في فترة ما قبل الدلتا ، من مارس 2020 إلى يونيو 2021 ، تم الإبلاغ عن ست وفيات بين النساء الحوامل، أو خمس من كل 1000 إصابة ارتفع الرقم بسرعة خلال فترة الدلتا، من يوليو إلى أكتوبر 2021 ، مع تسجيل تسع وفيات بين النساء الحوامل أو 25 لكل 1000 إصابة، ومن بين 15 امرأة توفيت ، كانت 14 امرأة تعاني من حالة طبية أساسية تجعلهن أكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا.

وأضاف الباحثون، أنه كانت النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم ، وبحاجة إلى جهاز التنفس الصناعي بسبب عدوى فيروس كورونا Covid أكثر عرضة لولادة طفل ميت، أو التعرض للإجهاض، وتشير هذه البيانات إلى اهمية حصول الحوامل على لقاح فيروس كورونا أكثر من غيرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى