سلوكياتورقة وقلم

هل تناول الطعام بعد الثامنة مساء يسبب مخاطر؟

كتب - محمد علي

حذر الكثير من الأطباء، من تناول الطعام بعد الساعة 8 مساء؛ حتى لا يكتسب الشخص وزنا زائدا، فالجوع الشديد يجعلك تتناول الحلويات بشراهة.

وبحسب دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، لا توجد صلة بين توقيت الوجبة زيادة الوزن، وفحصت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين من كينجز كوليدج لندن العادات الغذائية لأكثر من 1500 طفل باستخدام بيانات من برنامج المسح الوطني للتغذية والنظام الغذائي في المملكة المتحدة الذي تم جمعه بين عامي 2008 و 2012، وأجروا تقييما للبيانات؛ للعثور على الرابط بين وجبة المساء، والتوقيت، وزيادة خطر زيادة الوزن أو السمنة.

وأفاد التقرير، بأن التوقيت ليس هو الذي يمثل مشكلة، ولكن اختيارات الطعام وكميته هي التي تؤدي إلى زيادة الوزن ليلاً، والفجوة الزمنية الطويلة بين الغداء والعشاء تجعلك تأكل أكثر في الليل، وتفقد كمية الطعام التي تتناولها وينتهي بك الأمر بتناول سعرات حرارية أكثر مما ينبغي.

والمشكلة الثانية هي أن الأشخاص في الليل يكونون أكثر عرضة لاتخاذ خيارات طعام سيئة، عندما تكون جائعًا، فإنك تشتهي طعامًا غير صحي، ومن الصعب مقاومة الرغبة في تناول الطعام.

كما أن الأكل العاطفي هو عامل آخر يؤدي إلى اختيارات طعام سيئة في الليل، بسبب التوتر أو الملل أو القلق، يميل معظم الناس إلى تناول طعام أكثر مما يأكلونه في العادة.

ولا يمكن أن يؤدي سوء الخيارات الغذائية واستهلاك الكثير من السعرات الحرارية إلى زيادة الوزن فحسب، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى بعض المشكلات الصحية الأخرى، قد يؤدي تناول وجبة ثقيلة ومليئة بالدهون بالقرب من وقت النوم إلى مشكلة عسر الهضم، قد تشعر بعدم الراحة والانتفاخ في الليل، مما سيؤثر أيضًا على جودة نومك.

زر الذهاب إلى الأعلى