#الجمهورية الجديدة
سلوكياتورقة وقلم

6 نصائح للإقلاع عن التدخين.. تعرف عليها

كتب - محمد علي

حذرت وزارة الصحة والسكان، المدخنين من تدخين السجائر الالكترونية باعتبارها بديل صحي للسجائر، مؤكدة أن لها نفس أضرار السجائر العادية بسبب وجود نيكوتين بها وغيره من المواد السامة التى تضر المدخنين ومخالطيهم.

وحفاظًا على صحة الأشخاص، نقدم في هذا التقرير مجموعة نصائح للإقلاع عن التدخين نهائيًا..

يحتاج المدخن إلى اتباع بعض النصائح التي تساعده في الإقلاع عن التدخين، لأنه أمر صعب خاصة للمدخين منذ سنوات طويلة.

1- البحث عن بدائل للنيكوتين

عندما تتوقف عن التدخين، فإن انسحاب النيكوتين قد يسبب لك الصداع، أو يؤثر على مزاجك، يمكن للعلاج ببدائل النيكوتين أن يحد من هذه الحوافز، حيث تشير الدراسات إلى أن أقراص الاستحلاب تعمل على تحسين فرصك في النجاح عندما تكون أيضًا في خطوتك للإقلاع عن التدخين.

2- الأدوية الطبية

هناك بعض الحالات لا يمكنها الإقلاع عن التدخين إلا بالمتابعة مع الطبيب، حيث يمكن للأدوية أن تحد من الرغبة الشديدة في التدخين، ويمكن للأدوية الأخرى أن تخفف من أعراض الانسحاب، مثل الاكتئاب أو مشاكل التركيز.

3- تشجيع المقربين

أخبر أصدقاءك وعائلتك وغيرهم من الأشخاص المقربين منك أنك تحاول الإقلاع عن التدخين. يمكنهم تشجيعك على الاستمرار، يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة دعم أو التحدث إلى مستشار.

والعلاج السلوكي هو نوع من الاستشارة التي تساعدك على تحديد استراتيجيات الإقلاع عن التدخين والالتزام بها.

4- الاسترخاء

أحد أسباب تدخين الأشخاص هو أن النيكوتين يساعدهم على الاسترخاء، بمجرد الإقلاع عن التدخين، ستحتاج إلى طرق جديدة للاسترخاء، ويوجد العديد من الخيارات، مثل ممارسة الرياضة للتخلص من التوتر أو الاستماع إلى موسيقاك المفضلة أو التواصل مع الأصدقاء أو تدليل نفسك بالتدليك أو تخصيص وقت لممارسة هواية، مع محاولة تجنب المواقف العصيبة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التوقف عن التدخين.

5- ممارسة الرياضة

يمكن للنشاط أن يحد من الرغبة الشديدة في النيكوتين ويخفف بعض أعراض الانسحاب، وعندما تريد تدخين السجائر مرة أخرى، ارتد حذاء التزلج أو حذاء الركض بدلاً من ذلك، حتى التمارين الخفيفة تساعد على التخلص من هذه العادة السيئة، مثل تمشية الكلب كما أن السعرات الحرارية التي تحرقها ستمنع زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين.

6- تناول الخضروات والفواكه

لا تحاول اتباع نظام غذائي أثناء الإقلاع عن السجائر، حيث يمكن أن يؤدي الحرمان المفرط إلى نتائج عكسية بسهولة، بدلًا من ذلك اجعل الأمور بسيطة وحاول تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

زر الذهاب إلى الأعلى