صحةكوروناورقة وقلم

أشهر 3 خرافات عن «الفطر الأسود».. اعرف التفاصيل

صبري حسن

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى حول العالم، خرافات عن الفطر الأسود بعد انتشاره مؤخرا فى دول عديدة فى نفس التوقيت المصاحب لفيروس كورونا.

ويجب التأكد من حقيقة مايتم تداوله من خرافات عن الفطر الأسود قبل تصديقها والالتزام بها لأنها قد تكون هى فى حد ذاتها سبب فى إصابة ببعض المشاكل الصحية.

ونعرض لكم خرافات عن الفطر الأسود تم تداولها مؤخرا ومدى صحتها وذلك حسبما جاء فى موقع “ medicalnewstoday” .

يتم تداول العديد من النظريات حول مصدر عدوى فطر الغشاء المخاطي على وسائل التواصل الاجتماعي ، وكثير مما تم تداوله من خرافات عن الفطر الأسود لا أساس لها من الصحة.

انتقاله من شخص لآخر

لا يمكن أن ينتقل الفطر الأسود من شخص لآخر نهائيا ، لذلك ليست هناك حاجة لعزل المرضى ما لم يكن لديهم إصابة بفيروس كورونا وكانت العدوى مستمرة، ومصدر العدوى الرئيسي بيئي من خلال الجراثيم الموجودة فى الجو التي تنتجها الفطريات وتلك التي تنمو في الماء واسطوانات الأكسجين وأجهزة الترطيب ومن أبرز الشائعات المتداولة أن الفطريات يجب أن تنمو في المياه القذرة في أسطوانات الأكسجين أو المرطبات بالمستشفى.

ومع ذلك ، لا يوجد دليل على أنه يمكن أن يحدث وقد أشار علماء الفطريات إلى أن الفطريات لا يمكنها إنتاج جراثيم في السوائل، ومن المحتمل أن يكون الأكسجين النقي المخزن في أسطوانات ضارًا بنمو الكائنات الحية الدقيقة بجميع أنواعها.

أقنعة الوجه بها الفطر الأسود

لا يجب تصديق هذه خرافة لأن البعض قد يتخلى عن الأقنعة بسبب تصديق هذه الخرافة فلا يوجد دليل على أن أقنعة الوجه يمكن أن تؤوي الفطريات .

اللون الأسود فى البصل

هناك نظرية شائعة أن العفن الأسود الذي يظهر أحيانًا على البصل في الثلاجة هو فطر Mucorales ، وبالتالي فهو مصدر محتمل للعدوى، فذلك العفن الأسود الموجود على البصل والثوم هو عادة فطر Aspergillus niger .

وفي ورقة بحثية نُشرت في عام 2019 ، أوضح البروفيسور ريتشاردسون والمؤلف المشارك أن فطريات Mucorales تنمو على الخبز المتعفن ، والفواكه والخضروات المتحللة ، وبقايا المحاصيل ، والتربة ، والسماد ، وفضلات الحيوانات ويشير إلى أن لديهم متطلبات عالية للرطوبة ومن غير المرجح أن يعيشوا على مواد البناء الشائعة ، مثل الخشب والأسطح المطلية وبلاط السيراميك.

وتشير جميع هذه الملاحظات إلى أن المقيمين في المنزل لا يتعرضون عمومًا للطحالب الفطرية في بيئتهم المنزلية ، بصرف النظر عن المواد الغذائية الملوثة بالعفن ، مثل الخبز والفاكهة.

اقرأ أيضاً:

› تعرف على زيادة راتبك حسب الدرجة الوظيفية

› ننشر الفئات المستفيدة من زيادة المعاشات بعد قرار الرئيس

› هل يتسبب كورونا في زيادة نسب السكر للمرضى؟

› دراسة حديثة: النباتيون أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا

.
زر الذهاب إلى الأعلى