#الجمهورية الجديدة
صحةورقة وقلم

اليوم ..حقن أول مريض بالضمور العضلى بجرعة تكلفتها 3 ملايين دولار

بدأت وزارة الصحة والسكان اليوم، حقن أول مريض بضمور العضلات بمعهد ناصر، على أن يتم الاستمرار فى تقييم الحالات في 24 مركزا بالجمهورية وعرضها على اللجنة المختصة.

وقالت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة، إن علاج ضمور العضلات الشوكى ليس قاصرا على الحقنة التي يتلقاها الطفل المريض، بل هناك أمورا أخرى متعلقة بالتحاليل والمتابعة، وتابعت: “قيمة العلاج تتراوح بين 2.5 و3 ملايين دولار للجرعة الواحدة.

وأضافت أنه تم البدء بـ 10 حالات تم اختيارهم من أصل 32 حالة، تقل أعمارهم عن سنتين وجارى تقيمهم وتوفير العلاج لهم، مشيرة إلى أنه تم وضع آلية مستدامة لعلاج الحالات الأكبر من عمر عامين، ولكن هذه الفئة ستحتاج لصرف علاج يستمر معهم مدى الحياة.

وأضافت أن المراكز الـ 24 التي افتتحتها الوزارة في مختلف أنحاء الجمهورية استقبلت أكثر من 838 حالة بالعيادات التي تم تخصيصها لاستقبال مصابي الضمور العضلي الشوكي من الأطفال، على مستوى الجمهورية، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلي في مصر، وتقديم الخدمة الطبية من خلال إتاحة العلاج الجيني للمصابين من الأطفال.

وأوضحت وزارة الصحة، أنه تم تشخيص81 حالة مصابة بالضمور العضلي بعد إجراء الفحوصات الإكلينيكية اللازمة والفحوصات الجينية والبيولوچبا الجزئية، لافتًا إلى تحويل 14 حالة من بينهم بعد اكتمال الملف الطبي الخاص بهم إلى اللجنة العليا، لتقييم تلك الحالات، تمهيدًا لتلقي العلاج.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه خلال اجتماع اللجنة العليا لمتابعة مرضى الضمور العضلي الشوكي، تم مناظرة وتقييم الـ 14 حالة والاطلاع على الملف الطبي الخاص بهم، مضيفًة أنه تم بدء تلقي العلاج الجيني للحالات المصابة بالضمور العضلي الشوكي بمركز مستشفى معهد ناصر خلال اليوم، حيث تم تخصيص 3 مراكز لتقديم العلاج لمصابي الضمور العضلي، وهي (مركز بمستشفى معهد ناصر، ومركز بمستشفى الجلاء التابعة للقوات المسلحة، بالإضافة إلى مركز مستشفى عين شمس الجامعي).

ولفتت إلى تخصيص 24 عيادة لتشخيص الحالات شملت عيادتي (مدينة نصر وناصر بالقاهرة، عيادة الهرم بالجيزة، عيادة حسن عوض بنها بالقليوبية، عيادة سموحة بالإسكندرية، عيادة مبرة الزقازيق بالشرقية، عيادة مبرة طنطا بالغربية، العيادة الشاملة للطلاب بالمنوفية، عيادة ناصر بالدقهلية، عيادة المركز النفسي بكفر الشيخ، عيادة الطلبة بشطا بدمياط، عيادة طلاب دمنهور بالبحيرة، العيادة الشاملة حوض الدرس بالسويس، عيادة المجمع الطبي بالإسماعيلية، عيادة المجمع الطبي الجديد بالفيوم، عيادة السلام ببني سويف، عيادة المبرة الشاملة بالمنيا، عيادة سيدي جلال بأسيوط، عيادة أعصاب الأطفال بالعيادة التخصصية بسوهاج، عيادة سيدي عبدالرحيم بقنا، عيادة طلاب مدارس بأسوان، عيادة الغردقة الشاملة بالبحر الأحمر، عيادة الطور الشاملة بجنوب سيناء، وعيادة العريش الشاملة بشمال سيناء).

وأضافت الوزارة، أنه تم تخصيص الخط الساخن 106 لتلقي استفسارات المواطنين حول المبادرة، وطرق تلقي العلاج للحالات المصابة من الأطفال بعد تقييمها، وتابعت إن إجمالي عدد المصابين بضمور العضلات في مصر بلغ 204 منهم 57 طفلا تحت سن السنتين، مؤكدة أنه تم توفير العلاج للحالات بعد التقييم.

زر الذهاب إلى الأعلى