#الجمهورية الجديدة
صحةورقة وقلم

تحذير خطير من الإفراط في تناول فيتامين «د»

صبري حسن

يعد فيتامين د من أهم أنواع الفيتامينات التى تحمى الجسم من عدد كبير من الأمراض، ولكن مع الأسف هناك الكثير من المعلومات المهمة التى نعرفها عنه مما يتسبب في عدم تمكننا من الاستفادة منه بالشكل الأمثل.

وفقا لما جاء فى موقع eat this not that فإن الإفراط في تناول فيتامين د، يمكن أن يصيبك بمجموعة من الأمراض المختلفة.

فرط كالسيوم الدم
فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، لهذا السبب يقول الكثير من الناس إن فيتامين د مهم للاستهلاك عندما تكبر نظرا لطبيعة أن الكالسيوم معدن يقوي العظام.

ووفقا للمعهد الوطني للصحة، فإنه إذا كنت تستهلك الكالسيوم بشكل مفرط فقد يكون جسمك معرضا لخطر الإصابة بفرط كالسيوم الدم.

الشعور بالغثيان
الغثيان والقيء كلاهما من الأعراض التي تأتي مع تناول الكثير من فيتامين د وفرط كالسيوم الدم.

الشعور بالتعب
يمكن إلقاء اللوم على مكمل فيتامين د ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى الشعور بالتعب، الذي يرتبط أيضا بفرط كالسيوم الدم.

الشعور بالانزعاج
يعد الشعور بالانزعاج والتهيج من الأعراض الشائعة لفرط كالسيوم الدم وتناول الكثير من فيتامين د وإذا كان هذا شيئا تشعر به بانتظام أثناء تناول مكمل فيتامين “د”، فقد يكون الوقت قد حان لبدء تقييم استهلاك فيتامين “د” والتأكد من عدم المبالغة فيه.

تكون حصوات الكلى
أحد أكبر الآثار الجانبية لفرط كالسيوم الدم هو تكوين حصوات الكلى، ووجدت إحدى الدراسات الحديثة أنه عندما يعاني الجسم من زيادة في الكالسيوم فإن حوالي 2100 ملليغرام يوميا، فإن خطر الإصابة بحصوات الكلى يزداد بشكل كبير.

أضرار نقص فيتامين د؟
قد تتعرض للعديد من الظروف التي تجعلك لا تحصل فيها على ما يكفي من فيتامين د، كأن يكون تعرضك للشمس محدودا. كذلك فإن الأطعمة التي توفر فيتامين “د” قليلة، مثل البيض والأسماك والفطر وحليب الصويا المدعم وعصير البرتقال.

وللحصول على كمية كافية من فيتامين “د” من الشمس، تحتاج إلى تعريض بشرتك لأشعة الشمس مرتين في الأسبوع لمدة 5 إلى 30 دقيقة ين الساعة 10 صباحا و4 مساء، وإذا وجدت أنك تحصل على ما يكفي من خلال المصادر الغذائية بالإضافة إلى التعرض شبه المنتظم لأشعة الشمس، فمن المحتمل أنك لست بحاجة إلى المكملات الغذائية.

8 أطعمة لتعويض نقص “فيتامين د”

تعرف على أعراض «دلتا بلس» في مصر

زر الذهاب إلى الأعلى