الأكثر قراءةجامعاتورقة وقلم

تنسيق 2022.. «التعليم العالي» تكشف عن نسبة قبول طلاب الثانوية في الانتساب الموجه بالكليات

يستعد الطلاب خلال الفترة القادمة إلى التقدم لاختبارات القدرات والتنسيق، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة، لذا يسعى الطلاب إلى الاطلاع على كل ما هو جديد فيما يخص هذه الاختبارات وقواعد التنسيق.

وقال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، إن مجلس شئون التعليم والطلاب أعد مقترحا من المقرر عرضه على المجلس الأعلى للجامعات خلال الفترة المقبلة، كما أنه سيتناول عدد من الموضوعات الهامة والتي تخص قواعد التنسيق باجتماعه المقبل.

وأضاف المصدر، أن المقترح أوصى بأن يستمر العمل بقواعد قبول العام الماضى لقبول الناجحين فى الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها بالجامعات والمعاهد العليا بتنسيق 2022 – 2023، مع إجراء تعديلات محدودة تخص قواعد قبول الناجحين فى الشهادات الفنية والعربية والأجنبية المعادلة للثانوية العامة.

وأوضح أنه فيما يخص طلاب الدبلومة الأمريكية، يتم تطبيق ما تقرره وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك بشأن الامتحانات التي خاضها الطلاب المصريون داخل مصر، بينما الطالب الذى خاض الامتحانات خارج مصر، في تلك الحالة يتم الاعتداد بامتحانات الـ “سات”.

ولفت إلى أن المقترح ينص على إعفاء أوائل الجمهورية بواقع 1500 طالب (500 من كل شعبة) من قواعد التوزيع الجغرافي، والمصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، كما ينص على ألا تزيد نسبة المقبولين بأقسام الانتساب الموجه على 30% من إجمالى المقبولين فى الكليات.

من جانبه قال مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،  إن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى يتابع مستجدات أعمال مكتب التنسيق، للاطلاع بشكل دوري على كافة الاستعدادات اللوجيستية الخاصة بالترتيبات لموسم التنسيق، وأكد أنه لم يحدث حتى الآن أي تغيير بقواعد القبول هذا العام، بينما سيتم تطبيق كافة القواعد التي تم تطبقها العام الماضي.

وأضاف المصدر أنه ضمن قواعد التنسيق أن يكون توزيع الـ(1500 ) طالب الأوائل على مستوى الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة المصرية عام 2021 ( 500 علوم + 500 رياضيات + 500 أدبى)  ووفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم استثناء من قواعد القبول الجغرافى والإقليمى المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية من خلال التنسيق الإلكترونى، مع إعفائهم من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز فى نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى.

وأكد المصدر، أن اختبارات القدرات سيتم اجراؤها هذا العام لكليات «الفنون الجميلة والفنون التطبيقية وكلية الإعلام والتمريض، والتربية الرياضية والتربية الفنية والموسيقية  وأقسام بكليات التربية النوعي، إضافة إلى الكليات التكنولوجية.وأشار إلى أنه سيكون هناك ضوابط مختلفة هذا العام عن العامين الماضيين وبعض الضوابط مستمرة مثل الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية كما أن تلقي لقاح كورونا هو شرط لدخول اختبارات القدرات.

زر الذهاب إلى الأعلى