الثانوية العامةورقة وقلم

روشتة بالأطعمة اللازمة لتقوية تركيز طلاب الثانوية العامة أثناء الامتحانات

صبري حسن

يواصل طلاب الثانوية العامة أداء الامتحانات، وتمثل هذه الفترة ضغطًا نفسيًا وعصبيًا كبيرًا على الطلاب وأسرهم وهو ما قد يصيبهم بالقلق والتوتر كما أنه يجعهلم لا يهتمون بتغذيتهم وتفويت الوجبات أو تناول وجبات سريعة لتوفير وقت للمذاكرة والاستعداد لباقى الإمتحانات القادمة، وتقدم السطور التالية روشتة غذائية لطلاب الثانوية العامة للحفاظ على تركيزهم والتخلص من القلق، وفقًا لموقعى indiatoday، وhealthline.

روشته غذائية لطلاب الثانوية العامة

تناول وجبة فطور جيدة
تشير الدراسات إلى أن تخطي وجبة الإفطار ينتقص من التحصيل الدراسي عندما لا يكون هناك وقت للجلوس والاستمتاع بوجبة الصباح قبل الذهاب إلى امتحان الثانوية العامة فاحصل على الخبز وقطعة من الفاكهة وبعض العصير، قلل من الأطعمة الغنية بالدهون مثل البطاطس المقلية.

حافظ على الوجبات الخفيفة الصحية
إذا أصبت بالجوع أثناء المذاكرة فأبعد عن الحلوى أو رقائق البطاطس أو الآيس كريم واستبدلها بالفاكهة الطازجة أو المجففة والفشار الخالي من الزبد أو البسكويت المصنوع من القمح الكامل و الخضار النيئة مع الزبادي قليل الدسم أو الجبن القريش.

تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالكالسيوم
يحتاج طلاب الثانوية العامة إلى تكوين مخزون من الكالسيوم في أجسامهم لمنع هشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة إذا كنت لا تحب الحليب، فحاول تضمين كميات كبيرة من الزبادي قليل الدسم والجبن قليل الدسم والخضراوات ذات الأوراق الخضراء في نظامك الغذائي.

استخدم السكريات باعتدال
يوفر السكر السعرات الحرارية في نظامك الغذائي ولكن القليل من العناصر الغذائية الأخرى كما أنه يساهم بشكل كبير في تسوس الأسنان.

اشرب الكثير من الماء

يحتاج جسمك إلى ثمانية أكواب على الأقل يوميًا احمل زجاجة ماء معك إلى لجنة الامتحان لعدم الإصابة بالاجهاد الحرارى أو الجفاف اثناء أداء الامتحان.

تناول الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو
منتجات الشوكولاتة والكاكاو محملة بمركبات الفلافونويد قد يساعد استهلاك منتجات الكاكاو في زيادة تدفق الدم إلى عقلك وتحسين الذاكرة ووقت رد الفعل أثناء أداء امتحان الثانوية العامة.

المكسرات
المكسرات هي مصادر مركزة للدهون الصحية والبروتين والألياف، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على طاقتك طوال فترة الإمتحان بالإضافة إلى ذلك، تظهر بعض الأبحاث أن تناول المكسرات قد يساعد في تحسين جوانب معينة من وظائف المخ.

المكسرات غنية بالمغذيات وتحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الدماغ، بما في ذلك فيتامين E والزنك قد يساعد تناول المكسرات في تحسين الحالة العقلية العامة.

يساعد تناول البيض الكامل في تعزيز صحة الدماغ بسبب تركيز العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين ب 12، والكولين، والسيلينيوم الموجودة في صفار البيض، إنها غنية بشكل خاص بالعناصر الغذائية الضرورية لوظيفة الدماغ على سبيل المثال، يشارك السيلينيوم في التنسيق والذاكرة والإدراك والأداء الحركي، بينما الكولين ضروري لنمو الدماغ وإنتاج الناقل العصبي أستيل كولين، وهو أمر ضروري لتخزين الذاكرة ووظيفة العضلات.

يلعب فيتامين ب 12 أيضًا أدوارًا مهمة في الصحة العصبية، ووجود مستويات منخفضة من هذا الفيتامين يضعف وظائف المخ.

الأفوكادو
مصدر ممتاز لمادة اللوتين، كاروتينويد يتراكم في عقلك وعينيك وقد يؤثر بشكل إيجابي على وظائف المخ

البنجر
البنجر ومنتجاته غنية بالنترات التي يحولها جسمك إلى جزيء يسمى أكسيد النيتريك يلعب أكسيد النيتريك العديد، من الأدوار المهمة في صحتك، بما في ذلك الاتصال المناسب بالخلايا العصبية، وتدفق الدم، ووظيفة الدماغ، ارتبط استهلاك البنجر الغني بالنترات ومنتجاته بتحسينات في وظائف المخ في بعض الدراسات.

الخضراوات الحمراء والخضراء والبرتقالية
يرتبط تناول الخضار بشكل عام بتحسين وظائف المخ وتعزيز الصحة العامة تحتوي الخضراوات الحمراء والبرتقالية والخضراء، بما في ذلك الفلفل والجزر والبروكلي، على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية المفيدة، بما في ذلك أصباغ الكاروتين، التي ثبت أنها تفيد الأداء العقلي.

تشمل الخضراوات الغنية باللوتين والزياكسانثين اللفت والبقدونس والسبانخ والريحان والبازلاء والكراث والخس والجزر والبروكلي والفلفل الأخضر والأحمر، البيض والفستق هي أيضًا مصادر جيدة للوتين والزياكسانثين.

زر الذهاب إلى الأعلى