#الجمهورية الجديدة
كوروناورقة وقلم

مفاجأة.. استخدام سم الثعابين في علاج كورونا

صبري حسن

حدد مجموعة من المتخصصين بالبرازيل مادة موجودة في سم ثعابين من نوع ياراكوسو yararacus قادرة على منع تكاثر فيروس كوررونا فى الجسم، حسبما قالت صحيفة ” uol” البرازيلية.

 

وأكد فريق الباحثين من جامعة بوليستا الحكومية (UNESP) أن المادة الموجودة فى هذا النوع من الثعابين أعاق بنسبة 75٪ قدرة فيروس كورونا على التكاثر في مزرعة خلايا القرد في المختبر.

 

وقال إدواردو مافود، الأستاذ في معهد الكيمياء في UNESP ومنسق الدراسة إن “النتائج الأولية للبحث نشرت في 12 أغسطس في النسخة الرقمية للمجلة العلمية الدولية Molecules ، وهو ما يسمح بالتفكير فى إمكانية تطوير أدوية لعلاج كورونا”.

 

وأوضح مافود أن فريق UNESP قد حدد بالفعل جزيئات سم “ياراكوسو” ذات الخصائص المضادة للبكتيريا ولهذا السبب قرروا اختبار بعض هذه الجزيئات لمعرفة ما إذا كان لديهم تأثير على فيروس كورونا، وقال “لحسن الحظ حصلنا على نتيجة مثيرة للاهتمام بإحدى المواد،وحددنا واحدة غير سامة للخلايا والتي تمنع تكاثر الفيروس”.

 

ويعتبر ياراكوسو (بوثروبس جاراكوسو) هو نوع من الثعابين السامة من جنس بوثروبس الذي يعيش في مناطق الغابات في الغرب والجنوب الشرقى والجنوب من البرازيل ، وكذلك في بوليفيا وباراجواي وشمال الأرجنتين، كما أن تسمم الناس الناجم عن هذا التنوع هو الأكثر شيوعًا في البرازيل بين الثعابين المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى