Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

يعالج بعض الأمراض الخطيرة.. فوائد كثيرة لـ «القرش الأبيض»

سارة ممدوح

عرضت قناة “تليفزيون الآن”، تقريرًا حول أحد أنواع سمك القرش “القرش الأبيض” وفوائده فى علاج الكثير من الأمراض من أهمها السرطان.

كشفت أول خريطة للحمض النووي للقرش الأبيض، عن مجموعة من الطفرات الجينية التي تحمي من العديد من الأمراض، من بينها السرطان، بالإضافة إلى تعزيز التئام الجروح بسرعة قياسية.

خريطة الحمض النووي للقرش الأبيض .. العلماء قالوا إنهم فكوا شفرة الخريطة الجينية أي “الجينوم الخاص”، بأكبر سمكة مفترسة في العالم، ورصدوا سمات جينيةً عديدة تساعد في تفسير نجاح القرش الأبيض الكبير في عملية التطور والارتقاء.

ومن بين السمات الوراثية الخاصة بهذا القرش، عملياتُ تكيفٍ جزيئيٍ لتعزيزِ القدرةِ على التئام الجروح، وكذلك استقرار الخريطة الجينية مثل ترميم الحمض النووي الوراثي (DNA) وقدرته على تحمل التلف.

ولدى القرش الأبيض الكبير، واسمه العلمي “كاركارودون كاركارياس”، خريطة جينية كبيرة للغاية، فهي أكبر من الجينوم البشري بمرة ونصف المرة.

ومن المفترض نظريًا أن تزيدَ الخرائط ُالجينيةُ الكبيرة، والتي تحوي كثيرًا من الأحماض الوراثية المتكررة، مثل تلك التي يملكها هذا القرش، احتمالاتِ حدوثِ عدمِ استقرارٍ جيني، إذ تكونُ الأحماضُ النوويةُ الكثيرة والعدد الكبير من الخلايا عرضة ًعلى ما يبدو للتلف عبر تراكم الطفرات الدورية.

زر الذهاب إلى الأعلى