Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

أساتذة يرحبون بقرار زيادة مصروفات الراسبين: يمنع استهتار الطلاب

كتب - محمد علي

 

حالة من الجدل اثيرت مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي ، بعد أن أعلنت وزارة التعليم العالي ، إن الطلاب الراسبين بالجامعات سيتم فرض رسوم عليهم إذا لم يكن لديهم عذر مقبول لانه لم يتقدم للامتحان ، حيث قالت الوزارة أن الطالب إذا أراد عدم الدفع في السنوات القادمة عليه النجاح في الامتحانات وهذا سيتم تطبيقه العام المقبل.

وقد وافقت الحكومة على تعديلات قانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، بفرض رسم مقابل الخدمات التعليمية على دخول الامتحانات للطلاب الباقين للإعادة، أو الباقين بذات المستوى، من المُلتحقين بنظام الساعات المعتمدة أو النقاط المُعتمدة، وكذلك على المتقدمين للامتحانات من الخارج، ويعمل بذلك اعتبارًا من العام الدراسي 2021/2022.

وحدد مشروع القانون الحد الأدنى والأقصى لهذا الرسم، ليكون من “6 ـ 12″ ألف جنيه لكليات الطب البشري وطب الأسنان، و”5 ـ 10″ آلاف جنيه، لكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي والصيدلة والعلاج الطبيعي، و”4 ـ 8″ آلاف جنيه، لكليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض، و”3 ـ 6” آلاف جنيه للكليات والمعاهد الأخرى.

وفي هذا الاطار ، قام بإستطلاع آراء عدد من اساتذة الجامعات حول فكرة فرض رسوم على الطلاب الراسبين .

‎فمن جانبه .. قال الدكتور محمد حسن عبد العظيم عميد كلية التجارة بجامعة القاهرة ، أن فكرة فرض رسوم على الطلاب الراسبين تعتبر خطوة ممتازة ، لان هناك عدد كبير من الطلبة مستهترة فى حياتها العلمية .

وأوضح عبد العظيم، أن هذا القرار سيكون دافعا لهؤلاء الطلاب ، حتى يجتهدوا فى تخصصاتهم الدراسية سواء فى الكليات العلمية او النظرية .

‎ومن جانبه ، اوضح الدكتور جمال صيام عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة ، أن فرض رسوم على الطلاب الراسبين سيكون له اثر ايجابى وآخر
‎سلبى.

وأكد أن الاثر الايجابى سيتمثل في إلتزام الطلاب بالدراسة ، ورسوخ احساس المسؤلية لديهم تجاه دراستهم ، كما سيجعلهم حريصين على الاهتمام بها بشكل افضل وهو الامر الذي لن يتسبب اهدار اموال الدولة التى يتم منحها لطلاب الجامعات .

‎وأضاف قائلا : اما الاثر السلبى ، فيكمن في وجود بعض الطلاب الذين يعانون من سوء ظروفهم المادية ، مشيرًا إلى أن هذه الظروف هي التي تؤدي بهم الى الرسوب ، وبناءا عليه سيكون من الصعب عليهم أن يتحملوا مشقة دفع رسوم اضافية نظير وقوعهم في فخ الرسوب بشكل غير مقصود.

زر الذهاب إلى الأعلى