Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليم

لهذا السبب.. التعليم: إلغاء جميع مأموريات المعلمين داخل دواوين الإدارات التعليمية

كتب - محمد علي

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التنسيق الكامل مع المديريات والإدارات التعليمية لمواجهة سد العجز في المعلمين، سواء من خلال فتح باب التطوع أو قبول الحاصلين على الخدمة العامة، أو طلاب كليات التربية في مختلف الجامعات، لتوفير تدريب لهم داخل الفصول المدرسية ضمن التربية العملية المقررة عليهم.

إلغاء جميع مأموريات المعلمين داخل دواوين الإدارات التعليمية

من جانبها ألغت مديريات التعليم في مختلف المحافظات جميع المأموريات للمعلمين لسد العجز في المدارس، بحسب مصادر مطلعة في المديريات، وشددت على جميع الإدارات التعليمية بضرورة الالتزام بهذه التعليمات بدقة لضمان انتظام سير الدراسة في العام الدراسي الجديد 2021-2022.

وأضافت المصادر أنه تم التنبيه على الإدارات التعليمية بضرورة إلغاء مأموريات المعلمين داخل دواوينها وعودتهم لمدارسهم لصالح العمل، خاصة أن تقسيم حضور الطلاب لفترات على مدار اليوم الدراسي يستلزم عودة المعلمين لعملهم.

وأشارت المصادر، إلى التأكيد على جميع الإدارات التعليمية بالتنسيق مع المديريات لمخاطبة كليات التربية لإتاحة الفرصة للطلاب للتدريس في المدارس كحل لسد العجز في المعلمين، لافتة إلى أن الدراسة تسير بصورة منتظمة في جميع المدارس دون أي معوقات.

وأكدت المصادر، أن عددا من المدارس لجأت لتقسيم اليوم الدراسي إلى 4 فترات لمواجهة الكثافة الطلابية المرتفعة، موضحة أن الدراسة بهذه المدارس لا تتأثر بأي تقسيم، لأن هناك تعليمات بضرورة الالتزام بتوزيع المقررات الدراسية كما هي دون أي تغيير.

يذكر أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أكد ضرورة التنسيق الكامل بين المديريات والإدارات التعليمية عند تقسيم حضور الطلاب للمدارس، خاصة أن الوزارة حريصة على متابعة سير العملية الدراسية في جميع المحافظات، لافتاً إلى أن إتاحة التطوع للمعلمين مجاناً ولا يحق لهم المطالبة بالتعيين.

خطة «التعليم» للخروج من أزمة عجز المعلمين

أزمة كبيرة واجهت وزارة التربية والتعليم في بداية العام الدراسة وهي أزمة عجز المعلمين حث يرى الخبراء أن خطة الوزارة للاستعانة بمعلمين الحصة مقابل 20 جنيها للحصة، لم تنجح، نتيجة عدم توافر الموارد المالية للاستعانة بمعلمين للحصة، حيث لم تحصل الإدارات التعليمية على تفويض للاعلان عن الاستعانة بمعلمين بالأجر نتيجة عدم وجود الموارد المالية فى المحافظة.

رأي خبراء «التعليم» في أزمة عجز المعلمين

ووفقا لخبراء في التربية والتعليم، فإن المتاح هو 3 بدائل مجانية، أولها التطوع للعمل بالمدارس بالمجان وبدون مقابل ودون الالتزام على وزارة التربية والتعليم بالتعيين في المستقبل، أما البديل الثاني فهو الاستعانة بالافراد الذين يؤدون الخدمة العامة، وأخيرا الاستعانة بالمدرسين الذين بلغوا سن المعاش دون مقابل وبشرط عدم العمل في مدرسته التى بلغ بها سن المعاش القانوني.

ويقدر خلف الزناتى، نقيب المعلمين، عدد العجز في المعلمين بما يصل إلى (350) ألف معلم.. ومؤكدا خروج أكثر من 50 ألف معلم سنويا للمعاش، ومحذر من تهديد حقيقي لاستقرار العملية التعليمية فى حالة استمرار ازمة العجز بالتعليم مشيرا أن آخر تعيينات كانت نحو 30 ألف معلم فى عام 2015.

اقرأ أيضاً:

› التعليم تشدد علي دفع المصروفات للتعاقد مع المعلمين لسد العجز

› مفاجأة.. تقليل زمن الحصة المدرسية إلى 25 دقيقة و3 فترات دراسية في اليوم

› تحرك برلماني جديد بسبب أزمة الـ 36 ألف معلم

› قرار عاجل بشأن الموظفين والمواطنين غير الحاصلين على لقاح «كورونا»

› عاجل..حظر التعيينات والترقيات في الحكومة لمدة 6 شهور

› بالتفاصيل… موعد إجازة نصف العام وامتحانات النقل والشهادات بالعام الدراسي الحالي

› فك اللغز.. الداخلية تكشف مفاجأة مذهلة في واقعة سقوط «ميكروباص الساحل» بالنيل

› تعرف على مواعيد صرف مرتبات شهر أكتوبر للعاملين بالجهاز الإداري للدولة

› حرية الاختيار لكل مدرسة.. «التعليم» تكشف طريقة التعامل مع الكثافة الطلابية

› تعليمات جديدة من «التعليم» بشأن التلاميذ الأقل من 12 عاماً

اضغط على هذا الرابط للاشتراك في صفحة بوابة «ورقة وقلم» على «فيسبوك» 

 

زر الذهاب إلى الأعلى