Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

«التعليم» تكشف عن شكل أسئلة امتحان الترم الأول للصفين «الأول» و«الثانى» الثانوى

كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المركز القومى للامتحانات يضع أسئلة امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى استعدادا لامتحانات الفصل الدراسى الأول التى تنطلق فى يناير المقبل، موضحة أن الأسئلة توضع وفق نظام التقييم الجديد لقياس الفهم ونواتج التعلم لدى الطلاب، قائلة: أسئلة الامتحانات ستصل للطلاب من خلال بنوك الأسئلة.
وأوضحت المصادر فى تصريح له، أن الأسئلة يتم وضعها من خلال خبراء متخصصين على دراية المقررات والمناهج الدراسية، حيث يمر وضع الأسئلة بعدة مراحل داخل مركز الامتحانات، تبدأ بوضع الامتحان ثم المراجع قبل رفع الخبر على بنك الأسئلة، موضحة أن الأسئلة ستكون اختيار من متعدد هدفها قياس ما تعلمه الطالب خلال الفصل الدراسى الأول، مشيرة إلى أنها ستكون من المناهج الدراسية ولكن ليس شرطا أن تكون نصا من الكتاب.
وأشارت المصادر إلى أن امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى مرحلة مهمة لتأهيل الطالب لامتحانات الثانوية العامة، مؤكدة أنه يجب أن يتعامل الطلاب مع الامتحانات ليس من أجل النجاح فقط، بل لتأهيلهم لاختبارات الثانوية العامة، لأن أسئلة امتحانات النقل بالصفين الأول والثانى الثانوى نسخة مصغرة من امتحانات الثانوية العامة لأن أهداف التقييم الجديد واحدة بالنسبة لامتحانات الصفوف الثلاثة فى الثانوى العام.
من جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إجراء امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي من المنزل خلال الفصل الدراسي الأول غير واردة على الإطلاق، موضحة أنه سيتم عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول، للصفين الأول والثاني الثانوي  إلكترونياً على أجهزة  التابلت  داخل اللجان الامتحانية بالمدارس.

أخبار تهمك:

• لـ«الثاني» و«الثالث» الثانوي… تنبيهات هامة وعاجلة بشأن «التابلت»

• رسالة هامة من وزارة التعليم لطلاب الثانوية العامة

وأوضحت الوزارة، أن المدارس سوف تستعد خلال الفترة المقبلة لعقد الامتحانات الإلكترونية للطلاب داخل لجان مؤمنة، مشيرة إلى أن فكرة اتاحة الاختبار من المنزل للطلاب كانت خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا أما الآن فهناك استقرار فى الوضع الصحى كما أن وزارة الصحة بدأت تطعيم الطلاب فى المرحلة الثانوية، على أن يتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التى تضمن التباعد لعقد الامتحانات فى المدارس.
وأشارت إلى أن استمرار العام الدراسى دون توقف مؤشر مطمئن بأن جميع الامتحانات فى كافة الصفوف الدراسية سوف تعقد وفق اتجاهين الأول هو أن صفوف النقل فى مرحلة التعليم الأساسى سيؤدون الامتحانات بشكل منفصل لكل مادة وليست مجمعة وفى المدارس، أما الاتجاه الأخر الخاص بالصفين الأول والثانى الثانوى هو أن الامتحانات تعقد فى المدارس وفق جداول امتحانية ستعلن فى موعدها.
وشددت المصادر على أن الدروس الخصوصية لن تفيد فى نظام التقييم الجديد أو أسئلة الامتحانات، ويجب على الطالب أن يذاكر من خلال مصادر التعلم المتاحة على بنك المعرفة ومنصة التعلم حتى يستطيع التعامل مع نوعية الأسئلة التى تخدم نواتج التعلم التى يهدف الامتحان لقياسها.
زر الذهاب إلى الأعلى