Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليم

رئيس قطاع «التعليم» يحدد مواصفات امتحان «التاريخ» و«الجغرافيا» لطلبة «أولى ثانوى»

سارة ممدوح

أكد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن نظام الكتاب المفتوح مطبق على الامتحان الإلكتروني وكذلك الامتحان الورقي في ضوء نظام التعليم الجديد، وهذا هو الهدف الذي تسعي الوزارة إليه للارتقاء بنواتج التعلم.

قال حجازى، خلال ورشة عمل عقد اليوم الأحد حول كيفيفة إعداد امتحانات الصف الأول الثانوى لطلاب المنازل والخدمات والسجون والمجندين وطلاب مستشفى 57357، لموجهي عموم وموجهي أوائل وموجهي مادتي (التاريخ – الجغرافيا):”التقييم الجديد يهدف إلى الابتعاد عن الحفظ والتلقين والتركيز على الفهم والتحليل والابداع.

أشار رئيس قطاع التعليم إلى أن نظام التقييم الجديد يرتكز على أسئلة تقيس الفهم والمستويات العليا، للارتقاء بنواتج التعلم ونقل الطلاب من الحصول على المعلومات من مصدر واحد وهو الكتاب إلى مصادر متعددة مثل “التابلت” المزود ببنك المعرفة الذي يحتوي فوائد تعليمية متعددة، وأدلة تعلم لمساعدة الطلاب على تطوير معارفهم ومهاراتهم في إطار القرن الحادي والعشرين.

اختتم الدكتور رضا حجازي اجتماعه بإعطاء توجيهات وإرشادات لموجهي العموم للدراسات الاجتماعية على مستوى الجمهورية لإعداد ثلاث اختبارات وفق مواصفات النظام الجديد، وتحويل الاختبارات الى ثلاث صور(أ – ب -ج) مع ضرورة مراعاة جميع الضوابط في إعداد الامتحانات، ومراعاة جميع اللوائح والقرارات الوزارية المنظمة لإعداد وطباعة الاختبارات.

من جانبه استعرض الدكتور محمود عطية مدير عام تنمية مادة الدراسات الاجتماعية محاور ورشة العمل والتي تناولت كيفية إعداد أسئلة امتحان الصف الأول الثانوي بالمديريات التعليمية في مادتي (التاريخ – الجغرافيا) بحيث تقيس المستويات المعرفية الآتية: (الفهم- التفسير- حل المشكلات– التحليل – الإبداع)، مع مراعاة “صحة صياغة مفردات الاختبار وصياغة الأسئلة، والتدرج من السهل إلى الصعب، والفروق الفردية بين الطلاب، جميع الأسئلة إجبارية، وأن تراعي الورقة الامتحانية الفرصة للمراجعة، كما تراعي وضوح صياغة الأسئلة وسلامة أسلوبها وخلوها من الأخطاء المطبعية والعلمية.

زر الذهاب إلى الأعلى