Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

بعد دمج امتحاني أكتوبر ونوفمبر.. ضوابط اختبارات الصف الرابع الابتدائي

صبري حسن

بعد قرار دمج اختبارى شهرى أكتوبر ونوفمبر للرابع الابتدائى، كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، آلية وضوابط عقد امتحانات لطلبة الصف الرابع الابتدائي، موضحة أنه يستغرق تطبيق كل من الاختبارين الأول والثانى زمن الحصة العادية وتحت ملاحظة معلم الحصة، على أن يختار المعلم الاختبارات المعدة مسبقا من المنصة المخصصة لذلك ولن يضع المعلم الأسئلة، موضحة أنه يكون فى المقرر الدراسى الذى تم تدريسه خلال تلك الفترة ويٌعقد على مستوى المدرسة، مشيرة إلى أن التعليمات تطبق على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات.
وأشارت الوزارة، إلى أن المهام الأدائية تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات وهى تقدم دليلا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسى وهى تمثل مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها فى زمن قدره حصتين دراسيتان ويختار الطالب واحدة من هذه المهام بحيث ينتهى منها فى زمن قدرة حصتان داخل الفصل أو المدرسة.

وتابعت الوزارة: أن أدوات التقييم ستكون عن طريق: الاختبارات والمهام الأدائية والمواظبة على الحضور وتقويم تكوينى وفقًا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر وتحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.

ولفتت الوزارة إلى أنه يوضح اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات فى اكتساب المعارف والمهارات ( 85 إلى 100)، واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من 65 لأقل من 85)، واللون الأصفر يوضح أن المتعلم فى حاجة إلى بعض الدعم (من 50 لأقل من 65)، واللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من 1 لأقل من 50).

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن قرار دمج اختبارى الشهر الأول والثانى ، من الفصل الدراسى الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائية هذا العام فقط، حيث تعقد نهاية شهر نوفمبر وأوائل ديسمبر، وذلك فى إطار حرص الوزارة على مصلحة الطلاب من خلال تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه بالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التى تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة، مؤكدة أنه يعقد اختبار نهاية الفصل الدراسى الأول فى الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية حيث يعقد فى المنهج بأكمله الخاص بالفصل الدراسي.

وشددت  الوزارة على  أنه بشان آليات تقدير نجاح الطالب وانتقاله للصف للأعلى فى العام الدراسى الواحد، تحسب درجة الطالب فى المقرر الدراسى الواحد فى الفصل الدراسى من خلال مجموع درجات الاختبارات الثلاثة والمهام الأدائية ودرجات المواظبة، ومجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من 100 درجة وتعطى للطالب فى صورة ألوان.

وأكدت الوزارة أنه يتم حساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابى لمجموع درجاته لكل فصل دراسى ، مجموع درجات الفصل الدراسى الأول + مجموع درجات الفصل الدراسى الثانى مقسمة على 2 على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان، على أن يتم تقييم طلاب الدور الثانى على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط، وفى حالة استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر فى أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات الدور الثانى عليه بإعادة السنة الدراسية مرة أخرى.

أول تعليق من وزير التعليم على صعوبة منهج الصف الرابع

التعليم تعلن توحيد الحصص الدراسية للمواد الثقافية بالمدارس الفنية

زر الذهاب إلى الأعلى