Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

جامعة الأزهر تعلن قواعد تنسيق “الانتساب” للطالبات

كشفت جامعة الأزهر فى بيان لها نظام التسجيل والدراسة للطالبات المنتسبات بتنسيق 2020، حيث تضمن نظام التسجيل أن يتم قيد الطالبات المنتسبات وفقًا لما نص عليه القرار الجمهوري رقم (217) لسنة 2005م في هذا الشأن ويتم قبولهن فى ضوء هذا النظام عن طريق مكتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر قبل بداية العام الدراسى سنويا.
وتقوم الطالبة بسداد الرسوم المقررة للانتساب بكليات البنات بجامعة الأزهر، كما يجوز تحويل الطالبة المنتسبة طبقًا لنظام الانتساب إلى طالبة منتظمة بشرط نجاحها بالكلية وحصولها علي تقدير عام جيد على الأقل.
ويجوز تحويل الطالبة المنتسبة من نظام الانتساب إلى الانتظام بعد ترشيحها «منتسبة» إذا كان مجموعها يسمح بالتحويل إلى الانتظام، والمساواة بين الطالبات المنتظمات والمنتسبات، وذلك فى الاستفادة من فرص البقاء بالفرق الدراسية خلال سنوات الدراسة بكلياتهن.
اما عن نظام الدراسة فتسير الدراسة بالكليات علي نظام الفصلين الدراسيين ويطبق على الطالبات المنتسبات ما تضمنته اللوائح الداخلية ذاتها، خاصة من حيث خطة الدراسة والامتحانات المطبقة على الطالبات المنتظمات وبما لا يتعارض مع نظام الانتساب.
وفيما يخص الأنشطة والخدمات الطلابية فنصت على المساواة بين الطالبات المنتظمات والمنتسبات وذلك فى الاستفادة من كافة أوجه الأنشطة والخدمات التي تقدمها الجامعة لهؤلاء الطالبات سواء كانت اجتماعية أو رياضية أو فنية أو طبية أو ثقافية أو غيرها من خدمات تقدمها الجامعة فيما عدا الإقامة بالمدن الجامعية وذلك في مقابل سداد الرسوم المقررة لهذا.
كما كشفت الجامعة عن دليل الطالبة المنتسبة، وهى ان يكون الانتساب بالكليات والشُعب التالية من القسم الأدبي والعلمي بجامعة الأزهر والتي يحددها المجلس الأعلي للأزهر وذلك لنيل درجة الليسانس أو البكالوريوس وهي كالآتى: كليات الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة والأقاليم (عدا شعبة الصحافة والإعلام)، وكلية التجارة بنات بالقاهرة وتفهنا الأشراف وأسيوط  باللغة العربية فقط، و كلية البنات الإسلامية بأسيوط  والبنات الأزهرية بالعاشر من رمضان والمنيا الجديدة وطيبة الجديدة وأسوان، وشعبتي التاريخ والاجتماع بكليتى الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة وتفهنا الأشراف.
اما عن الشروط الخاصـة بتنسيق هذا العام هى: يشترط للقبول بكليتي التربية بنات بالقاهرة واسيوط وشعبة التربية بكلية الدراسات الانسانية بنات بتفهنا الاشراف وكذلك شعبة رياض الاطفال بكلية التربية بنات بأسيوط وكليتي الدراسات الانسانية بنات بالقاهرة وتفهنا الإشراف اجتياز الطالبة بنجاح اختبار القبول الذى يعقد بالكلية المرشحة لها الطالبة خلال أسبوع من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق للتثبت من صلاحيتها لمهنة التدريس (مع سداد الرسوم المقرره للاختبار).
كما يشترط فى الطالبات المقبولات بكلية التمريض للبنات بالقاهرة والمعهد الفنى للتمريض بالقاهرة وأسيوط أن تجتاز الطالبة المقابلة الشخصية التى تجرى لها بمقر الكلية والمعهد (مع سداد الرسوم المقررة للاختبار).
و يشترط للقبول بفصول التربية الرياضية بنات بالخانكة اجتيازهم بنجاح الاختبارات الرياضية واللياقة الصحية والشخصية التى تجرى لهم بعد إعلان نتيجة التنسيق، وذلك بالاضافة الى الإختبارات الخاصة للتحقق من استعدادهن لمهنة التدريس ومن يرسب أو يتخلف منهن فى هذه الاختبارات يعاد ترشيحها الي كلية اخرى عن طريق مكتب التنسيق ووفقا لرغبات الطالبة وطبقا للحد الادنى المقرر للقبول بكليات الجامعة (مع سداد الرسوم المقررة للاختبار).
وطالبات الدارسات للغة الفرنسية كلغة أجنبية أولي بالشهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمى لا يقبلن بالكليات العملية، وتحتسب درجة النجاح في مادة المستوي الخاص إن وجدت ضمن درجات مجموع الطالبة بالشهادة الثانوية الأزهرية ،والطالبات المكفوفات يقتصر قبولهن علي الكليات الآتية طبقا للتوزيع الجغرافي، والدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة والأقاليم وفصول الفيوم شُعب (أصول الدين – شريعة إسلامية – لغة عربية) فقط، البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان وكلية البنات الأزهرية بطيبة الجديدة بالأقصر شُعب (أصول الدين – شريعة إسلامية – لغة عربية) فقط، البنات الازهرية بالمنيا شُعب (أصول الدين – شريعة إسلامية – لغة عربية)، البنات الازهرية بأسوان شعب (أصول الدين – شريعة إسلامية – لغة عربية)، البنات الإسلامية بأسيوط  شعب (أصول الدين – شريعة إسلامية – لغة عربية) ،الدراسات الإنسانية للبنات بالقاهرة وتفهنا الأشراف – دقهلية (شُعبة تاريخ) فقط. وشعبة اللغات الاوروبية ( ترجمة فورية انجليزي) بكليات الدراسات الانسانية بالقاهرة وتفهنا  والبنات الأزهرية بالعاشر من رمضان  وطيبة الجديدة بالاقصر البنات الأزهرية بأسوان .
ويشترط ألا يزيد عدد الطالبات المقبولات بكليتى التجارة بالقاهرة وتفهنا الأشراف وشُعبة التجارة بكلية البنات الإسلامية بأسيوط من القسم الأدبي عن نسبة 15% من عدد المقبولات بها من القسم العلمي، وتُقبل طالبات القسم العلمي بالكليات والشُعب التي يتم الترشيح لها من القسم الأدبي في حدود 25% (انتظام) من عدد المقبولات بها من القسم الأدبى (انتظام). أما كلية البنات الأزهرية بطيبة الجديدة بالأقصر فقاصرة على الطالبات الحاصلات على الشهادة الثانوية الأزهرية من معاهد محافظات (قنا – الأقصر – أسوان – البحر الأحمر) فقط.
زر الذهاب إلى الأعلى