Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

جامعة القاهرة تشارك بـ35 مشروعا في معرض القاهرة للابتكار

كتب – محمد علي

شاركت جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، في النسخة السادسة لمعرض القاهرة الدولي للابتكار، الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، خلال يومي 24 و25 أكتوبر، بـ10 أجنحة لعرض المشروعات الابتكارية للباحثين والطلاب من كليات: العلوم والهندسة والزراعة والصيدلة والليزر والنانوتكنولوجى والدراسات العليا للبحوث الاحصائية، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والدراسات الأفريقية العليا.

وقال الخشت، في بيان اليوم، إن الجامعة حريصة على العمل الجاد في المجالات لنقل الجامعة إلى العالمية، من خلال عدة محاور من بينها الفن الراقي الذي يرتقي بفكر وعقل ووجدان الطلاب، بجانب البحث العلمي واستثماره في التنمية الشاملة، والمشاركة في المشروعات القومية للدولة، مع العمل على التقدم في كافة التصنيفات الدولية.

وأضاف أن الجامعة أنتجت 35 مشروعا ابتكاريا وبراءة اختراع، يمكن البدء في تطبيقها على أرض الواقع، مضيفًا أن الجامعة بصدد إنشاء وحدة خاصة داخل الجامعة تكون حاضنة للإبداع البشري وتطبيق المشاريع العلمية على أرض الواقع.

وأوضح أن الأساتذة والطلاب المبتكرين نجحوا في إنتاج مشروعات لتحويل المخلفات العضوية إلى أعلاف باستخدام التكنولوجيا الحيوية وتعظيم قدرة التربة الرملية للمياه باستخدام الطرق البيولوجية، والتنبؤ بالمواعيد المثلى لزراعة المحاصيل الاستراتيجية فى ظل التغيرات المناخية وتحسين الفقد الكلى فى شبكات الرى، وإعادة تدوير لحم وقشور الاستاكوزا النيلي لإنتاج منتجات دوائية وأعلاف وسماد عضوى، فضلا عن إنتاج سماد زراعي من مخلفات الجلود، وزراعة الشعير في أراضي عالية الملوحة، واستخلاص مكمل غذائي لمرضى الأورام، وابتكار آلة لحصاد النخيل.

وابتكر الأساتذة والطلاب مشروعات في صناعة السيارات الصديقة للبيئة والتى تستخدم الطاقة الكهربائية بديلا للوقود، وفي مجال الطيران إنتاج الطائرة بدون طيار، وفى مجال الأغذية إنتاج حلويات صحية للأطفال من مواد طبيعية وإنتاج أنواع من المكرونة خالية من الجلوتين، واستحداث نظام تجفيف شمسي مبتكر باستخدام ألواح الطاقة الشمسية، وأيضًا استحداث الذكاء الاصطناعي فى تحسين إدارة مشروعات البرمجيات واستحداث نظام تكنولوجي للكشف عن الأخبار الزائفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التدوين الموسيقى للمكفوفين، واستخدامات الليزر فى علاج الأمراض الجلدية.

وأكد أن الجامعة تعمل على ربط المشروعات الابتكارية بالتنمية المستدامة والواقع، وتعزز الفكر الابتكاري للشباب وتعظم مشاركتهم في المعارض والمسابقات المحلية والدولية، كما تعظم حوافز الابتكار.

وأشار الدكتور محمد الخشت إلى أن الجامعة تقوم بتنفيذ عدة مشروعات بحثية مع الجهات الدولية، حيث تنفذ 12 مشروعًا مع الاتحاد الأوروبي، فضلا عن 18 مشروعا مع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، و8 مشروعات مع أكاديمية البحث العلمي.

زر الذهاب إلى الأعلى