Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

حكاية أقدم مدرسة في مصر عمر ها 200 سنة أنشأها محمد علي باشا

كتب - محمد علي

عمرها يتخطي 200 عام، كل مبانيها مقامة على الطراز المعماري في اسطنبول، فالرخام مستورد من تركيا، والشبابيك مذهّبة، والمدخل مصنوع من البرونز الصلب إنها مدرسة الأميرية في حي الغورية.

هذه المدرسة العريقة مازالت مبانبيا وفصولها موجودة في منطقة سبيل محمد علي بالعقادين، الواقع على رأس حارة الروم بالغورية بمنطقة الازهر الفاطمية بالقاهرة.

موضوعات ذات صلة

نائب وزير التعليم: الوزارة نجحت بالتعاون مع القطاع الخاص في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية

وتأثر محمدعلي بطراز العمارة السائد في اسطنبول، فمبنى هذا السبيل مختلفا عن طراز القاهرة الذي ربط السبيل دائما بالكتاب، وبناه محمد علي باشا على روح ابنه أحمد طوسون بعد أن مات بالطاعون وكان عمره 22 عاما.

وما بين 1982 و 1831 اضيفت الحجرات الدراسية بالطابق العلوي، وفي عام 1836 اي بعد مضي فترة قصيرة على اصلاحات محمد علي التعليمية، اجريت تعديلات اخرى ، وتشهد بذلك لوحة رخامية كبيرة مثبتة على واجهة المبنى .

واثناء حكم اسماعيل اعيد افتتاح المدرسة واصبح هناك 6 معلمين يدرسون اللغة العربية، والخط واللغة التركية، والحساب والقرآن ، ثم سرعان ما اضيفت إلى مواد الجغرافيا والرسم واللغة الانجليزية.

واتبعت المدرسة برنامج الامتحانات العامة ، وكان على الطلاب اجتياز اختبار طبي كل 3 شهور، وفي الثلاثينيات من القرن العشرين ، وبعد ان اصبحت المياه تضخ لتصل إلى هذه المنطقة توقف استخدام السبيل واصبح الكتاب مدرسة للبنات.

واستمرت المدرسة في العمل في هذا الموقع إلى ان وقع زلزال عام 1992 حيث تم نقلها إلى مكان آخر.

وكان الهدف الأساسي من السبيل والمدرسة عندما تم بناؤهما، هو توفير مياه عذبة ونظيفة للجميع مجانا، حيث كانت مياه تخزن في صهاريج ضخمة تحت الأرض تُملئ بمياه النيل خلال موسم الفيضان، كانت تُحضر في قرب على ظهور البعير .

وعلمت المدرسة  أجيالا متعاقبة ومحت جهلا وأمية تفشت فى عصر ما قبل المماليك ودخول محمد على إلى مصر وإصراره على إنشاء دولة مصرية حديثة بمعنى الكلمة.

وتتكون المدرسة  من ممر طويل وغرفة واحدة. والغرفة تحتوي على بعض نماذج الكتب التي كان يتم تدريسها وبعض النبذات عن اهتمام محمد علي بالتعليم في مصر في زمنه.

وكانت فترة حكم محمد على لمصر البداية لإنتشار الأسبلة والكتاتيب والتى شقت طريقها للإنتشار فيما بعد، ويمثل سبيل محمد على الطراز الأول من نوعه في مصر والذي خالف الطراز المملوكى السائد آنذاك فى المحروسة

زر الذهاب إلى الأعلى