Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الإفتاء توضح الفرق بين صلا تي الاستخارة والحاجة

كتب - محمد علي

 

ورد سؤال للشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، من سائل يقول ما الفرق بين صلاة الاستخارة وصلاة الحاجة.

أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عبر يوتيوب، أن صلاة الحاجة عن رغبة في تحقيق المطلوب، والاستخارة للخيرة في أمر ما يحتار فيه الإنسان .

وأضاف أن صلاة الإستخارة وصلاة الحاجة الفرق بينهم فى أمرين هما السبب والكيفية، فصلاة الاستخارة تصلى عندما يكون الإنسان متردد بين أمرين فيصلى إستخارة حتى يبن له الله أفضلهما، أما صلاة الحاجة يصليها الإنسان عندما يريد من الله تحقيق أمر معين، كمن يريد أن يحقق الله له أمنية أو ان يشفي مريض له.

وتابع: أن صلاة الاستخارة هي طلب الخيرة، ومعناها: أن يطلب المسلم في دعاء صلاة الإستخارة من ربه سبحانه وتعالى أن يختار له ما فيه الخير له في دينه ودنياه، وهي سنة لمن أراد الإقدام على أي أمر، وهما ركعتين الأولى يقرأ الفاتحة الكافرون والثانية الفاتحة والإخلاص، وبعدما يسلم يدعى بدعاء الإستخارة: وهو «اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته فيقول مثلًا هذا السفر..) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (السفر أو الزواج) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به»، ثم بعد ذلك يرى ما يجد قلبه فيه أو ما يميل اليه قلبه فيعمل به.

هل يجوز صلاة الحاجة للزواج بشخص معين؟

ورد سؤال للدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، مضمونه: «هل يجوز صلاة الحاجة للزواج من شخص معين؟».

وقال «الورداني» فى إجابته عن السؤال، عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية: إنه لا مانع بعد أن يصلى الإنسان ركعتين أن يدعو الله أن يرزقه الزواج من شخص معين.

وأوضح أن الأفضل والذى نتعلمه من آداب الدعاء هو: أن ندعو الله ” إن كان هذا الشخص خير لي فارزقنى الزواج منه وإن كان شرا لي فاصرفني عنه؛ وهذا مقتضى الأدب مع الله – تعالى- والتسليم له.

وأضاف أن من آداب الدعاء عند الحاجة تسليم الأمر للمولى -عز وجل-، فهو سبحانه أعلم بالخير لكل إنسان، مشيرا إلى هذه الصيغة من الدعاء باعتبارها تتضمن التوكل على الله وتسليم الأمر له في اختيار الأفضل لعبده “يارب إذا كان فيه خير لي فوفقني إليه وإذا كان فيه شر لي فاصرفه عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى