Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لحظة بلحظة

إطلاق أول تطبيق إلكترونى لأطفال المصريين بالخارج

“أطفالنا بالخارج هتتكلم عربى”، شعار ترفعه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، وذلك تزامنا مع إطلاق تطبيق “اتكلم عربى” ضمن المبادرة الرئاسية “اتكلم عربى” تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وحرصت وزارة الهجرة على الترويج للتطبيق بإعداد فيديو تفاعلى للتعريف بالمبادرة وأهمية تطبيق اتكلم عربى ودوره فى دعم المبادرة، حيث كتبت الوزارة على صفحتها فى رسالة على الفيديو التفاعلى “يلا بينا نشجع أطفالنا وأولادنا يتكلموا عربى بسهولة وبساطة ويعرفوا تاريخ بلدنا باستخدام التطبيق”.

تطبيق “اتكلم عربي” يأتى ضمن المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي” تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والتى أطلقتها الوزارة بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية لدى الأطفال المصريين المقيمين بالخارج.

وتستهدف المرحلة الأولى من التطبيق الذى ياتى تحت شعار “اتكلم عربى وعيشها مصرى” الأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات، والمرحلة الثانية من سن 6 إلى 9 سنوات، والمرحلة الثالثة من سن 9 إلى 12 سنة.

تم تصميم التطبيق فى صورة لعبة ومغامرات من خلال رحلة مقسمة تبدأ من النوبة وأسوان والعاصمة الإدارية الجديدة والجيزة وغيرها من معالم وخريطة مصر بشكل تفاعلى يجذب انتباه الطفل، وتصميمات مستوحاه من الفراعنة، فضلا عن أن هذا التطبيق يحفظ سرية البيانات الخاصة بأطفال المصريين بالخارج .

من جانبها، قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، أن إطلاق التطبيق الإلكترونى الخاص بمبادرة “اتكلم عربي” يمثل خطوة رئيسية نحو تنفيذ أشمل للمبادرة، ليتيح الفرصة أمام أجيالنا المصرية الناشئة بالخارج لتعلم اللغة العربية قراءة وكتابة، بالاعتماد على أحدث طرق التعلم التفاعلية، وتقديم تجربة معايشة متكاملة لثقافتنا المصرية وعاداتنا وتقاليدنا.

وأضافت الوزيرة أن إعداد وتنفيذ التطبيق يقدم محتوى يستخدم أحدث وسائل ومفاهيم تكنولوجيا التعليم فى تطوير التطبيق مثل استخدام مفهوم التحفيز أو الـ Gamification والذى يضمن تجربة تعليمية تفاعلية ومسلية للأطفال من خلال وجود الألعاب والمسابقات مع فرصة تجميع النقاط والحصول على الجوائز.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، أن المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي” وطنية ومهمة لتعريف أولادنا بالقيم والثقافة المصرية، بجانب تعريف الشباب بتاريخهم وحضارتهم العريقة بجانب إنجازات الدولة المصرية فى المرحلة الراهنة، وقالت: “إن أولادنا بالخارج والداخل يواجهون حربا لطمس الهوية ويتعرضون لثقافات مختلفة، ونحن نؤكد من خلال هذه المبادرة أننا لسنا ضد التعلم اللغات الأخرى والانفتاح على الثقافات المختلفة، ولكن لابد من عدم إغفال لغة وطنهم، مشيرة إلى أنه تم عقد أكثر من 15 معسكرًا عبر الفيديوكونفرانس.

وأضافت وزيرة الهجرة، أنه كان هناك جهد كبير تم بذله للانتهاء من التطبيق وتم إجراء العديد من التعديلات كما تم استطلاع آراء الأمهات المصريات بالخارج للانتهاء من التطبيق على أفضل صوره .

وتابعت: “نعلن بكل فخر إطلاق أول تطبيق إلكترونى للهواتف المحمولة فى إطار مبادرة اتكلم عربى تحت رعاية رئيس الجمهورية، المرحلة الأولى منه تستهدف أطفالنا بالخارج من سن 3 إلى 6 سنوات”، داعية أولياء الأمور فى الخارج بالجلوس مع أبنائهم والتعامل مع هذا التطبيق.

وأكدت الوزيرة على أهمية دور الأسرة فى متابعة الأبناء فى ذلك والتأكيد على أهمية التحدث فى المنزل باللغة العربية، موضحة عرض التطبيق على الأمهات وأولياء الأمور فى المرحلة التجريبية وتعديل النسخة للوصول إلى الأفضل بما يلائم الأطفال فى الخارج.

وذكرت السفيرة نبيلة مكرم أنه يتم العمل على المراحل التالية لاستهداف مراحل سنية أكبر، كما أن التطبيق ليس للقراءة والكتابة بشكلها المعتاد، ولكنه تم إعداده بشكل جذاب عن طريق رحلة كارتونية للتعرف على معارف مصر وإعطاء معلومات عن عاداتنا والأماكن السياحية وثقافتنا بشكل جذاب لتحقيق الهدف الخاص بالمبادرة، مشيرة إلى أنه تم عقد جلسة حوار مع عدد من الكتاب والصحفيين وقادة الرأى للاستماع إلى أفكارهم وآرائهم، وسيتم العمل على كافة التعليقات سواء من المفكرين والكتاب أو من أولياء الأمور.

كما يعتمد التطبيق بالأساس على استخدام الذكاء الاصطناعى Artificial Intelligence والذى يضمن تجربة تعليمية فردية لكل طفل من خلال تحديد مستواه ونقاط القوة والضعف لكل طفل عل حدة ومن ثم العمل على تقويتها من خلال اعادة المحتوى وتقديم المزيد من التدريبات.

زر الذهاب إلى الأعلى