Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادناورقة وقلم

بدون تعنيف.. نصائح فعالة لتعليم طفلك النظام والنظافة

مؤمن محمد

تشكو الكثير من الأمهات من إهمال أطفالها وعدم النظام في ترتيب ألعابه وملابسه الملقاة دائماً على الأرض، حتى إن قامت بنفسها من جمع الملابس والألعاب وترتيب غرفة الطفل، إلا أنها سرعان ما تعود كما كانت.

ويتسبب ذلك في إزعاج الأم خاصة مع محاولتها المستمرة لتعليم طفلها النظام والنظافة، وهو الأمر الذي سنتطرق له عبر السطور التالية، من خلال بعض النصائح التي يمكنك اتباعها مع طفلك لتعديل سلوكه.

نصائح فعالة لتعليم طفلك النظام والنظافة

كوني قدوة له

إذا كنتي ترغبين تعليم طلفك شئ ما، عليكي أن تكوني قدوة له، ومنها في النظام والنظام، حيث سيعتاد هو على رؤيته لترتيبك كل الأشياء الخاصة بكي، وليس المنزل فقط، وسيكون أمر سهل له تطبيقه لأنه سيقلدك وسيتعلم منك ذلك

الالتزام بروتين معين

احرصي على الالتزام مع طفلك بروتين يومي، وذلك عبر مجوعة من الثوابت اليومية، مثل تحديد موعد للاستيقاظ، غسل الأسنان بعد الاسيقاظ، موعد الإفطار ترتيب غرفته، ويمكن كتابة ذلك على لوحة في غرفته لتكون دائماً أمامه.

اقرأ أيضاً: سبب إلغاء القصة للصفين الرابع والخامس الإبتدائي

اطلبي منه المساعدة

اجعلي طفلك يشاركك في الأعمال المنزلية المناسبة له، واطلبي منه المساعدة في ترتيب المنزل أو غسل طبقه أو تجهيز مائدة الطعام، كل هذا سيجعله شخص منظم ونظيف، وأيضاً سيعلمه التعاون بشكل عام.

علمي طفلك يضع الأشياء في أماكنها

شجعي طفلك على النظام والترتيب، وذلك بتعويده وضع كل شئ في مكانه، من متعلقاته الشخصية وألعابه وما غير ذلك، واطلبي من الأب أيضاً ذلك، بأن يعيد الأشياء التي تستخدامها إلى مكانها، وسيجعل ذلك طفلك يعتاد على الترتيب والنظام.

سلة للألعاب

تعد انتشار الألعاب في كل مكان، وتواجدها ملقاة على الأرض من الأشياء التي تزعج الأم، ولا تتوقف عن الصراخ في وجه طفلها، بدلاً من ذلك ضعي أكثر من سلة للألعاب في غرفة الطفل، وأخبريه بأنه عليه إعادتها في السلة بعد اللعب بها،  وإذا لم يقوم بذلك، اشرحي له أن هذا التصرف خطأ، وعليه إعادتها للسلة.

قدمي له مكافأة

التشجيع والتحفيز شئ إيجابي عليكي اتباعه مع طفلك، قدمي له مكافأة بعد كل تصرف إيجابي يقوم به، وعند التزامه بترتيب أشيائه، حيث يشجعه ذلك على استمراره.

زر الذهاب إلى الأعلى