Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادناورقة وقلم

طرق التعامل مع الطفل الكذاب وتعديل سلوكه

مؤمن محمد

يسعي الأبوين دائما لأن يتمتع أبنائهم دائما بصفات جيدة ومثالية، ولكن قد يواجه البعض أثناء التربية بعض المشاكل في سلوك أطفالهم، ومنهم الكذب حيث يقوم الطفل بتأليف بعض القصص وإخفاء بعض الحقائق خوفا من العقاب.

وقد تتسبب هذه المشكلة في ارتكاب العديد من الأخطاء، ويكبر الأمر معه في حالة عدم انتباه الأبوين لهذه المشكلة وتقويم سلوكه منذ الصغر، ومن خلال السطور التالية، نقدم لكم بعض النصائح للتعامل مع الطفل الكذاب وتقويم سلوكه.

نصائح للتعامل مع الطفل الكذاب وتقويمه

أن يكون الأبوين قدوة لأطفالهم

يجب على الأب والأم أن يكونا قدوة لأطفالهم، واتباع التصرفات الإيجايبة والصفات الجيدة التي يحرصان على ترسيخها في أبنائهم، حيث يقوم الأطفال دائما بتقليد الكبار في سنواتهم الأولى، وبالتحديد الأبوين، اللذان يعتبران قدوة لأبنائهم.

التعامل بهدوء

الغضب والصراخ والتهديد كلها أمور تجعل الطفل يقع تحت طائلة الخوف، مما يجعله يلجأ للكذب، وتأليف قصص خيالية وإخفاء الوقائع الحقيقية، لذلك ينصح بالتعامل بهدوء وحكمة مع الأبناء لمساعدة الطفل على قول الصدق.

عدم إعطاء الطفل فرصة للكذب

طريقة تعاملك مع طفلك هى التي ستحدد سلوكه، لذلك يجب عدم إعطاء طفلك فرصة للكذب، والتحري جيدا من الأمر الذي تقوم فيه بالاستفسار من طفلك فيه، وذلك بطرح أسئلة يكون الأبوين على علم بها حتي يمكنك التفريق بين الكذب والحقيقة.

التحدث مع الطفل

عندما تواجه مشكلة الكذب مع طفلك، يجب عليك التقرب منه ومعرفة الأسباب الحقيقة وراء ما يخيفه في التحدث بصراحة حول هذا الأمر، مع إخباره بأنه لن يتعرض لأى رد فعل، وتنفيذ هذا الوعد، للوصول لأصل المشكلة وهو ما يساعدك على تقويم سلوك طفلك.

اقرأ أيضاً: الصحة: فحص مليون و680 ألف سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»

إبراز أهمية الصدق

يجب على الأبوين دائما إبراز أهمية الصدق من خلال الحكايات، والقصص الدينية التي تساعد طفلك على تقويم سلوكه بشكل كبير، وتشجعة على قول الصدق، وتربي بداخله الصفات الإيجابية.

مدح الطفل

استخدم طريقة مدح الطفل عندما يقول الحقيقة ويتخلى عن الكذب، حتى يحفزه ذلك دائما على التمسك بالصدق، والابتعاد عن الكذب نهائيا.

زر الذهاب إلى الأعلى