Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

طرق تعليم الصلاة الصحيحة للطفل

كتب محمد علي

ش

تعليم الصلاة للطفل.. ورد إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عبر البث المباشر بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” سؤالاً يسأل عن كيفية تعليم الصلاة للطفل، وما هو السن المناسب لذلك؟

تعليم الصلاة للطفل
قال الشيخ محمد العليمي عضو الفتوى بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في إجابته على السؤال، إن الحرص على تنشئة الطفل والأسرة تنشئة صحيحة أهم ثمرة من ثمرات الحياة والتي رغب عليها رسولنا الكريم، فإنشاء جيل صالح من الناحية الدينية والمجتمعية والوطنية هو أهم أمر نحتاج إليه في الوقت الراهن؛ كي يكون لديه فكر طيب فعال ونشط يمتاز بالبناء والإعمار.

ولفت العليمي إلى أن هذا الموضوع ليس سهلاً بل يحتاج من العناية والرعاية والصبر والجلد، والبدء من الصغر يسهم بشكل قويم في تعويد الطفل على الصلاة ومحبتها، مشيراً إلى أن طريق تعليم الصلاة للطفل يتم من خلال طريق غير مباشر ما قبل السبع سنوات من خلال رؤيته أباه وأمه أي من خلال القدوة، وما بعدها يكون من خلال طريق مباشر أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول: “علِّموا أولادَكُمُ الصلاةَ إذا بلَغُوا سبعًا ، واضربوهم عليها إذا بلغوا عشْرًا ، وفرِّقُوا بينهم في المضاجِعِ”.

ونهى عضو الفتوى عن الشدة في التعليم، قائلاً:” نحن في مقام تعليم لذا علينا أن نحرص ألا نكون منفرين لأولادنا، فيقول ربنا:” وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا”.

تعليم الصلاة للأطفال

ينبغي تعليم الطفل الصلاة بالمشاهدة ، وذلك من خلال البدء بالصلاة أمامه، ويجب أنْ تكون صلاة خاشعة، وحسنة الأداء، وينبغي تكرار ذلك لأيام عديدة، وكلّ ذلك من أجل تعويد الطفل على أداء حركات الصلاة، وعندما يبلغ الطفل سن السابعة يتم إرشاده بأركان الصلاة، وسننها، كما يجب تقديم جائزة له عندما يُحسن الصلاة، والهدف من ذلك هو ربط الصلاة بطريق النجاة والفوز بالجائزة، وأنَّ جائزة الآخرة هي الفوز بالجنة.

– وعندما يبلغ الطفل سن العاشرة يُجبر على الانتظام في أداء الصلوات، وفي حال تفريطه في الصلاة يجب وعظه، ثمَّ زجره، ثمَّ ضربه على تفريطه للعبادة، وتجدر الإشارة ألّا يتم ضربه إلّا بعد الفشل في تصويبه.

كيفية الصلاة

يتم تعليم الصلاة للأطفال عند تكليفهم من خلال اتباع الخطوات الآتية:

– استقبال القبلة دون الانحراف أو الالتفات.

– النية في الصلاة، وتكون من خلال النية بالقلب من غير النطق بها.

– تكبيرة الإحرام، وتكون من خلال قول (الله أكبر) ويجب رفع اليدين نحو المنكبين أثناء التكبير.

– وضع كف اليد اليُمنى على ظهر اليسرى فوق صدره.

– الاستفتاح، وقول: «اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد»، أو يقول:«سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك».

– الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وصيغتها : «أعوذ بالله من الشيطان الرجيم».

– البسملة وقراءة سورة الفاتحة.

– قراءة ما تيسر من القرآن الكريم.

– الركوع، ويعني إنحناء ظهره تعظيمًا لله – تعالى-، والتكبير عند الركوع، ورفع يديه إلى جهة منكبيه.

– الدعاء في الركوع بقوله: «سبحان ربي العظيم» ثلاث مرات.

– رفع الرأس من الركوع، وقول: «سمع الله لمن حمده»، ثمَّ يرفع يديه إلى جهة منكبيه.

– القول بعد ذلك «ربنا ولك الحمد، ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد».

– السجود، ويكون السجود الأول بخشوع، وقول: «الله أكبر»، والسجود على الأعضاء السبعة، وهي: الجبهة، والأنف، والكفين، والركبتين، وأطراف القدمين، ومجافاة العضدين على الجانبين، وعدم بسط الذراعين على الأرض، واستقبال القبلة برؤوس الأصابع.

زر الذهاب إلى الأعلى