Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادناورقة وقلم

فوائد الرضاعة الطبيعة للطفل وصحته

مؤمن محمد

يعتبر حليب الأم الطريقة الطبيعية لتغذية الطفل الرضيع، والضروري لنموه وحمايته صحيا من الأمراض، وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية فوائد حليب الأم المتعددة للطفل، والذي لا بديل له في الشهور الأولي.

وكشفت الدراسة الأمريكية فوائد حليب الأم من خلال تجربة أجريت على عدد من الأطفال الرضع، الذين يتناولون حليب الأم، ويعتمدون عليه بمفرده بعيدا عن البدائل المصنعة، أن تطورهم ونموهم صحيا وعقليا أفضل بكثير عن غيرهم ممن حرموا من فوائد حليب الأم، ونستعرض من خلال السطور التالية فوائد حليب الأم بالتفاصيل حسب ما أثبتته الدراسة الأمريكية المخصصة لبحث الأطفال الرضع.

فوائد حليب الأم للطفل

1 ـ أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين لم يرضعون على الأقل لمدة 3 شهور، هما أكثر عرضة للعديد من المشاكل الصحية مثل الالتهاب الرئوي، وعدوي المعدة والإسهال، حيث يحتوي حليب الأم على العديد من الأجسام المضادة مثل الغلوبيولين الذي يرفع من جهاز المناعة لدي الطفل ويقاوم البكتيريا والفيروسات مما يحميه من صحيا.

2 ـ يساعد حليب الأم على تطور نمو الدماغ لدي الطفل، وتحسين الوظائف الحسية والإدراكية، ويتمتعون بقدر عالي من الذكاء، عن غيره من الأطفال الذين لم يتناولون حليب الأم نهائيا أو حتي الاعتماد عليه إلى جانب البدائل خاصة في الشهور الأولى، ويقل لديهم معدلات النشاط الذهني.

3 ـ تقوي الرضاعة الطبيعية الروابط بين الطفل والأم، بسبب الاتصال باللمس أثناء الرضاعة، والتي تجعل الطفل في صحة نفسية أفضل.

4 ـ تقلل الرضاعة الطبيعية نسبة السمنة لدي الأطفال بما يصل إلى 30%، وبالتالي حمايته من الأمراض الهضمية، وتقليل خطر الإصابة من سرطان الدم، والسكري.

اقرأ أيضاً: احذري.. طرق خاطئة في التعامل مع الطفل الزنان

5 ـ أثبتت الدراسات أيضا فوائد حليب الأم، على التطور المعرفي لدي المراهقين والبالغين، وزيادة معدلات النشاط الذهني لديهم.

6 ـ أشارت الدراسات أيضا أن لحليب الأم العديد من الفوائد على صحة الأم نفسها وليس الطفل وحده، حيث يساعد على الشفاء سريعا من آلام ونزيف ما بعد الولادة، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض، والسكري وضغط الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى