Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

سمية الناصر: فى «لعبة الحياة» أقدم حلول لـ 369 مشكلة و أحلم بالوصول لكل بيت عربى

أية طارق

تُعد الدكتورة سمية الناصر من أوائل المدربات في السعودية حيث بدأت التدريب قبل نحو ستة عشر عاما، وأقامت المئات من الدورات في العديد من الدول ولديها عدة مؤلفات ومقالات في عدة صحف ولقاءات تلفزيونية وإذاعية وكانت متحدثة في العديد من المؤتمرات العلمية كما لديها جماهيرية كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي ، وهي تنصح كل إنسان بأن يتحمل مسؤولية حياته، فليس هناك أي شخص سيحمل همك ولا حياتك، إما أن تساعد نفسك وإما أنك ستخسر حياتك، ومن خلال الحوار التالي نتعرف أكثر على مشوارها الإنساني والاجتماعي والتواصل مع شتى أفراد المجتمع العربي .

من هي سمية الناصر؟
أحب أن أعرف بنفسي بأني لايف كوتش ومدربة حياة تبحث عن مساعدة أي شخص لفهم حقيقة الحياة واستيعاب الواقع الذي يعيش فيه، وكيف يمكن أن يتغلب على أزماته.

وما هي نقطة التحول الحقيقية في حياتك؟
ولدت في مدينة الرياض وكنت مصابة بخلع الورك الولادي المتطور والذي صاحبني في كل مراحل حياتي، وفشلت كل العمليات التي أجريتها، ولم أستسلم وساعدت نفسي للتخلص من الخوف عن طريق الدراسة وتطوير الذات، وأتحدى قدراتي وأصلح داخلي وأخرج أفضل ما يمكنني فعله.

هل يجب أن ندرس الحياة حتى نعيش فيها بشكل سليم ؟
إذا كانت المدارس والجامعات لا تقوم بأدوارها بتعليمنا عن الحياة فعلينا أن نتعلمها بأنفسنا.

حدثينا عن مؤلفاتك؟
أول كتاب كان بعنوان “مدينة الفنون”، وكتاب “ماذا فعلت” وهو عبارة عن مقالات في تطوير الذات ؛ وأستلهم في كل مقالة من حكمة عالمية, واختم المقال بحكمة أخرى, وكتبت بعضا من تجاربي في التدريب والاستشارات من خلال هذه المقالات.

حدثينا عن كتاب “حدثني فقال”؟
هذا الكتاب يناقش الكثير من القضايا اليومية في حياة أي شخص مثل الحب والعلاقات والمال والنجاح والتنوير والوعي والسلام، وهو أسلوب جديد وطريقة فريدة لتذكر نفسك بالتغيير في حياتك بلطف وهدوء ومن خلال هذا الكتاب سوف تحصل على اختصار لطريق النجاح، طرق جديدة للتفكير واتخاذ القرارات، رؤية للحياة بطريقة مختلفة، أفكار للتنوير والوعي، مساعدة في حل بعض مشكلاتك وإعادة ترتيب لبعض الفوضى في حياتك، وأقترح أن تفتح أي صفحة بشكل عشوائي في هذه اللحظة، وتقرأ الحكمة التي تظهر لك، وتفكر في رسالتك لهذا اليوم.

في كتابك الأخير “لعبة الحياة”، تقدمين حلول لـ 369 مشكلة .. كيف جاءتك الفكرة؟
أفكر دائما في حلول للمشاكل التي تعترض حياة جمهوري، واستقبلها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وأتواصل مع همومهم.

وما هي رسالتك الأساسية التي تحرصين على أن تصل للناس؟

أقول لهم دائما، لا تنسوا أن تختاروا طريقكم، وعلى كل المحبطين أن يساعدوا أنفسهم، ولا ينتظروا حلول من الآخرين، وعليهم ألا يستسلموا للأفكار السلبية، نحن لدينا الخيار بأن نفهم دروسنا بحب أو نفهمها بألم، أغلب الناس تنتظر الدرس حتى يتعقد والحياة تكون صعبة والمشكلات تتضخم ثم يقررون وقتها مع كل هذا الألم أن يتغيرون، إذا وصل الإنسان لإدراك هذا الأمر فإنه سيختار أن يفهم الرسالة لأنه لا يريد أن يتألم.

هل تتشابه التجارب الروحانية في حياتنا ؟
مستوى النضج والإدراك يختلف من شخص لآخر، والتجارب الروحانية هي فردية ولا يمكن تعميمها.
من بين أهداف المدربين التأثير على أكبر عدد ممكن أو تغيير حياة بعض الأفراد, فما هي أهداف سمية الناصر التي ستحققها ؟
أقول دائما أن عكازي أعطاني القوة، فأنا عشت حياة صعبة واستطعت إن أغير حياتي من خلال تطوير ذاتي، فمن السهل جداً بالنسبة لي مساعدة الآخرين لتجاوز الصعوبات في حياتهم،لأن كل ما أقدمه هو نابع من تجربة ومعاناة، وتغيير شخص واحد يغير كل المحيط من حوله، فأنا أدرك أن ما أقدمه للناس ممتد الأثر .

كيف يمكن للعلم الذي تقدمه سمية الناصر أن يساهم في خدمة المجتمع العربي ؟
كونت قاعدة جماهيرية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وأحلم الوصول لكل بيت عربي وما أقدمه هو محاولة لرفع مستوى وعي الأفراد، وهذا سوف يعود عليهم أولاً بالفائدة ثم يعود لمجتمعاتهم بالضرورة؛ الأفراد يرغبون بالنجاح والثراء والحب والسلام وهذا ما نساهم فيه لتطويرهم.

هل تمتلكين القدرة على التحكم في مشاعرك من خلال الحلول التي تقدميها لجمهورك لتجاوز مشاكلهم؟
أجتهد في توازن مشاعري مع مشكلات جمهوري حتى أستطيع الحكم والوصول لحلول تساعدهم على تغيير حياتهم للأفضل ، لكن أحيانا حين تكون الاستشارة مشابهة لجزء من حياتي فهذا يؤثر على مشاعري وحالتي النفسية.

انت من أوائل السعوديات اللواتي تعلمن هذا المجال مالسبب الذي لفت انتباهك له ؟
ظروفي الصحية جعلت لدي الكثير من الأسئلة والتحديات، وهذا جعلني انجذب لعالم تطوير الذات في عمر ١٣سنة.

زر الذهاب إلى الأعلى