Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
رمضان

ما هي طرق إحياء ليلة القدر؟.. أستاذ أزهري يجيب

كتب - محمد علي

أرسل شخص سؤالا الى الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا يقول فيه : “هل تنحصر عبادات ليلة القدر على القيام والقرآن والدعاء فقط أم يستحب للعبد أن يجتهد فيها بشتى أنواع العبادات؟

رد الأطرش قائلا:  الذي ينبغي للعبد أن يحرص عليه في ليالي القدر هو الصلاة ، وقراءة القرآن ،والدعاء ، فهي التي ورد فيها مضاعفة الأجور ،أما باقي الأعمال الصالحة فلا تقدم على القيام والقرآن في هذه الليلة .

هل تكون ليلة القدر ثابتة فى كل عام أم متغيرة ؟

سؤال ورد للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

أوضح جمعة، خلال فيديو له عبر صفحته الرسمية، أن ليلة القدر متحركة وليست ثابتة، مضيفا أن جابر بن عبدالله  قال إنها 27  رمضان ،  لكن ستظل مجهولة.

ليلة القدر 27 رمضان يتحراها المسلمون التماسًا لنيل بركات ليلة القدر التي تعد خيرًا من ألف شهر، كما ورد في قول الله -تعالى- في سور القدر: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)».

هل ليلة القدر 27 رمضان؟

قال ابن عباس -رضي الله عنهما- أن ليلة القدر توافق ليلة السابع والعشرين من رمضان، مؤكدًا رأيه بالأدلة العددية التي وردت في سورة القدر، التي منها قوله -تعالى-: «سَلَامٌ هِيَ» فالضمير «هِيَ» هو الكلمة السابعة والعشرون من السورة، وكلمات سورة القدر ثلاثون كلمة، والسابعة والعشرون «سَلَامٌ هِيَ».

زر الذهاب إلى الأعلى