Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

الأذن والفم يمكن أن يؤثرا على تأخر الكلام عند الطفل..لماذا؟

رحمة المهدى

يؤكد خبراء الحركة والسلوك عند الاطفال انه يمكن أن يؤثر ضعف حركة الفم على قدرة الطفل على النطق والكلام فى السن الطبيعى، كما يمكن أن تتأثر قدرة الطفل على الكلام بسبب الطية التي تحمل اللسان في الفم السفلي، وغالباً ما يتم التعرف على هذه المشاكل الجسدية من قبل طبيب الأطفال قبل أن يبدأ الطفل بالكلام، وفي بعض الحالات يمكن علاج هذه الحالات منذ الصغر لذلك يتم توجيه النصيحة لأولياء الأمور بفحص أطفالهم باستمرار عند طبيب الأطفال منذ الولادة وحتى سن ثلاثة أعوام.

يؤكد الخبراء أيضاً أن تأثير عدوى الأذن وخاصة العدوى المزمنة في قدرة الطفل على السمع، وعلى الرغم من ذلك يجب ألا تؤثر الإصابات البسيطة في الأذن والتي تم علاجها على الكلام، وما دام يتواجد سمع طبيعي في أذن واحدة على الأقل فإن الكلام واللغة يجب أن يتطورا بشكل طبيعي.

من الأسباب الأخرى التي تعتبر الأكثر شيوعاً في تأخر الكلام والنطق عند الطفل هى:  التطور البطيء، التخلف العقلي، الحرمان الاجتماعي بحيث لا يقضي الطفل وقتاً كافياً في التحدث مع الآخرين، والتوحد.

زر الذهاب إلى الأعلى