Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة

تعرف على مخاطر قلة النوم

كتب - محمد علي

كشفت دراسة جديدة أجريت مؤخرا من قبل باحثون عن مخاطر قلة النوم في جامعة واشنطن، إذا كنت معتادًا على محاولة الحصول على ثماني ساعات من النوم كل ليلة ، فقد ترغب في بدء ضبط المنبه قبل 30 دقيقة من موعد استيقاظك.

وتابع الباحثون المشرفون، أن النوم لمدة سبع ساعات ونصف يمكن أن يحافظ على الدماغ ويمنع من الإصابة بمرض الزهايمر أو كما يعرف بالخرف علميا، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية .

وأكد الباحثون، انه اغلب الأشخاص الذين يعانون من الأرق وعدم النوم بشكل كافي قد يكونوا أكثر عرضة لعدم التركيز في الأنشطة اليومية الخاصة بهم، الامر الذي يؤدي إلى التدهور الفكري مع مرور الوقت .

وقال الأستاذ المساعد في علم الأعصاب في مركز طب النوم بجامعة واشنطن الدكتور بريندان لوسي: ” إنه تشير دراستنا إلى أن النوم اقل من المعتاد بنصف ساعة يمكن ان يعزز من الأداء المعرفي ويجعله مستقرا بمرور الوقت.

وتابع الباحثون، انه ارتبطت فترات النوم القصيرة والطويلة بأداء إدراكي أسوأ ، ربما بسبب قلة النوم أو سوء نوعية النوم، وهو ما كشفته نتائج الدراسة بعدما شهدت النتائج على 100 شخص من كبار السن يبلغ متوسط ​​أعمارهم 75 عامًا، وقاموا بقياس نشاط الدماغ أثناء النوم لمدة أربع سنوات ونصف في المتوسط.

واستنبط العلماء نتائجهم نتيجة السائل الدماغي النخاعي الموجود داخل الأنسجة المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي لقياس مستويات بروتينات الزهايمر؛ حيث وجدوا أنه انخفضت الدرجات المعرفية للمجموعات التي نامت عدد 6 ساعات ونصف في الليلة.

ووجدت الأبحاث السابقة أن فقدان الذاكرة والارتباك والتباطؤ في تعلم أشياء جديدة، وكل أعراض مرض الزهايمر مرتبطة بقلة النوم، والأرق الشديد .

زر الذهاب إلى الأعلى