Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

تعرف علي أسباب انتحار الحيتان الرمادية

كتب - محمد علي

الحيتان الرمادية تلقي بأنفسها على الشواطئ، كنوع من أنواع الانتحار، دون سبب واضح، لا إصابة ولا مرض ولا تدفقات مؤذية من أجهزة السونار البحرية، هي فقط تضيع طريقها.. ولكن السبب غير معروف.

وفى  محاولة لمعرفة الأسباب، جاءت التفسيرات مفاجئة بعض الشيء، حيث اكتشف مجموعة من الباحثين من جامعة ديوك بالولايات المتحدة الأمريكية، وقبة أدلر بلانيتاريوم، وقد نُشرت دراستهم في عدد هذا الأسبوع من مجلة علم الأحياء الحالي، أن علماء الأحياء اشتبهوا في أن الحيتان لها بوصلة داخلية، وفقًا لبحث جامعة ديوك، مما يسمح لها بالتنقل باستخدام الحقول المغناطيسية تشبه إلى حد بعيد الطيور والنحل، وهذا من شأنه أن يجعل الحيتان عرضة لطقس الفضاء، فأثناء العواصف الجيو المغناطيسية يمكن أن يؤدي تغيير خطوط المجال المغنطيسي إلى الخلط بين البوصلات الداخلية وإخراج الحيتان عن مسارها لكن هذا ليس ما تظهره الدراسة الجديدة.

فبحسب الباحثين من جامعة ديوك، فإن العواصف الجيومغناطيسية لا تجعل الحيتان تجنح عن طريقها، بدلاً من ذلك ، يبدو أن أفضل تفسير هو الانفجارات الراديوية الشمسية. وخلال فترات النشاط الشمسي العالي تنبعث من الشمس انفجارات عريضة النطاق من الطاقة الراديوية، فالعديد من مشغلي الراديو على الموجات القصيرة يتفاجأون بصدمة صوت استاتيكية في سماعات الرأس بعد حدوث توهج شمسي قوي وعلى ما يبدو أن الحيتان تتأثر كذلك.

وراجع الفريق العلمي بيانات 35 عامًا حول الحيتان الرمادية التي جمعتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا)، وقد تم اختيار الحيتان الرمادية ، لأن فصائلها لديها واحدة من أطول هجرات أي حيوان ثديي وهي مهاجر قريب من الشواطئ مما يشير إلى أن الأخطاء الملاحية الصغيرة تزيد من خطر جنوحها.

وتم استخدام الحيتان التي جنحت بدون أي علامات للإصابة أو المرض أو الهزال أو التفاعل البشري (مثل السونار البحري أو المعارك أو ضربات القوارب)، حيث ربطوا جنوح الحيتان بعدة مؤشرات طويلة المدى للنشاط الشمسي بما في ذلك عدد البقع الشمسية والضوضاء الراديوية والنشاط الجيو المغناطيسي.

ووفقًا للإحصاءات، كانت هناك زيادة بمقدار 4.3 أضعاف في احتمال حدوث جنوح للحيتان في الأيام بمستويات عالية من الانبعاث الراديوي 2800 ميجاهرتز.

من ناحية أخرى، لم تكن هناك علاقة بين جنوح الحيتان والنشاط الجيومغناطيسي.

وتشكل ذلك نتيجة مهمة، جزئياً لأنها تشير إلى كيفية استشعار الحيتان للمجالات المغناطيسية.

أحد التفسيرات المحتملة لاستيعاب المغنطيسية لدى الحيوانات هو وجود نوع من البوصلة الكيميائية التي تنظم فيها الحقول المغناطيسية تفاعل كيميائي يشتمل على البروتينات، أما بالنسبة للطيور، يحدث رد الفعل في مقلة العين.

ويمكن تعطيل هذا النوع من البوصلة بواسطة حقول التردد الراديوي، فإذا كانت الحيتان تحتوي على بوصلة، فهذا قد يفسر النتائج الجديدة.

كما يمكن أن يكون البحث الجديد منقذًا للحياة أيضًا، فنادراً ما تنجو الحيتان التي تجنح إلى الشواطئ إلا إذا وجدتها مجموعات متخصصه في الوقت المناسب لديها الموارد لإعادة تعويمها

زر الذهاب إلى الأعلى