صحة

خطة وزارة «الصحة» لمواجهة متحور كورونا الجديد «نو»

صبري حسن

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن لجان الوزارة العلمية والبحثية، تراقب الوضع عن كثب، لكافة التطوارت التي فرضتها تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا، واحتمالية ظهور متحور جديد من الفيروس يسمى نو Nu  في مقاطعة باوتنيج بجنوب إفريقيا، وظهوره في 8 مقاطعات أخرى.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، في تصريحات له أن هناك تعليمات مشددة برصد بشكل لحظي جميع المداخل والمخارج لكشف المتحور الجديد تحسبا لأي وضع قد تفرضها الجائحة خلال الفترات المقبلة، لافتا إلى أن المتابعة والاجتماعات المتسمرة من قبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة مع منظمة الصحة العالمية والمراكز البحثية المتخصصة للوقوف على الوضع بشأن المتحور الجديد.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه من المحتمل أن يطلق علي المتحور الجديد لفيروس كورونا اسم نو (Nu) الذي يسبب الإصابة بكورونا تم اكتشافه في جنوب إفريقيا وبتسوانا.

يحتوي على عدد كبير من الطفرات الموجودة في متغيرات أخرى، بما في ذلك دلتا ورصد الباحثون في بيانات تسلسل الجينوم، المتغير أنه يحتوي على أكثر من 30 تغييرا على البروتين المرتفع – (سبايك بروتين) – وهو البروتين الذي يلتصق بالخلايا المضيفة وهو الهدف الرئيسي لمناعة الجسم.

واوضح عبدالغفار، أن هذا المتحور ينتشر بسرعة عبر جنوب إفريقيا، وعلى الرغم من أنه مازال من المبكر جدا معرفة مدى قدرة هذا المتحور على التهرب من الاستجابات المناعية الناجمة عن اللقاحات وما إذا كانت شدة المرض الناتجة عنه أكثر أو أقل من المتغيرات الأخرى.

كما أكد المتحدث الرسمي، باسم وزارة الصحة، أن اللجان العلمية بوزارة الصحة والجامعات ومراكز الأبحاث يقومون بإجراء جميع الأبحاث المتعلقة بهذا الشأن كما يقومون بدراسة قدرة هذا المتحور على الانتشار عالميا.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أنها تتابع البيانات الأولية الواردة من جنوب أفريقيا بشأن التزايد السريع لمعدلات الإصابة بفيروس كورونا، لا سيما في مقاطعة غاوتينغ، ومدى ارتباط هذا الارتفاع في الحالات بوجود تحور في فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن اللجان العلمية والخبراء والباحثين بالوزارة والجامعات ومراكز الأبحاث المصرية تقوم بدراسة جميع البيانات الأولية المتعلقة بهذا التحور.

ننشر شروط وضوابط الحصول على الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا

كل ما تريد معرفته عن محتوى كورونا الجديد القادم من جنوب أفريقيا

زر الذهاب إلى الأعلى