Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة

هل يتسبب لقاح كورونا في إجهاض الجنين؟

كتب - محمد علي

نفت الدكتورة دعاء صلاح، استشاري النساء والتوليد، كل الشائعات التي ترددت حول مدى تأثير لقاحات كورونا على السيدات الحوامل اللاتي يرغبن في اللحصول على لقاح كورونا لتجنب الإصابة بالفيروس أو تجنب الإصابة بمضاعفات متغيرات الفيروس، مؤكدة أن جميع الدراسات والتجارب التي أجريت من قبل تشير إلى مأمونية اللقاح على السيدة الحامل وعلى الجنين دون حدوث أي حالات للإجهاض عند أخذ اللقاح.

وأضافت صلاح، خل الرحم ولا بد من التأني عند أخذ اللقاح، ويفضل أخذ اللقاح في الشهور الأخيرة من الحمل عندما يكون الجنين حصل على تكوين كامل ولا يمكن أن يسبب اللقاح أي أعراض جانبية على السيدة الحامل أو الجنين.

وتابعت، أنه لم يتم رصد أي أعراض جانبية أخرى غير المتعارف عليها عند أخذ اللقاح ويمكن أن تتشابه الأعراض التي تظهر عقب أخذ جرعات من لقاح كورونا على الفئات العمرية المختلفة التي يمكن تظهر أيضًا على السيدات الحوامل عند أخذهم الجرعات المختلفة من اللقاح، وتتمثل هذه الأعراض في «احمرار مكان الحقن، ارتفاع درجة الحرارة، ألم في المفاصل، الشعور بالإرهاق».

وأشارت إلى أن تطعيم السيدات الحوامل في مصر قرار في يد وزارة الصحة واللجنة العلمية العليا، ومن المقرر أن تشهد الأسابيع المقبلة الموافقة على تطعيم السيدات الحوامل دون الخوف من وجود أي أعراض جانبية يمكن أن تثير القلق والخوف بين السيدات حول الإجهاض وفقدان الجنين والتي ليست لها أي أدلة علمية أو وجود أدلة على أرض الواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى