Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لحظة بلحظة

مستشار مصر السياحى السابق بأمريكا يتحدث عن تأثير روايات نجيب محفوظ فى السينما

أكد المستشار حمدى زكى مستشار مصر السياحي في الولايات المتحدة الأمريكية وأسبانيا سابقا علي أهمية روايات نجيب محفوظ التي اثرت السينما المصرية والعربية والعالمية على مدى ٦٠ سنه.

جاء ذلك خلال اللقاء المصري الاسباني الذي عقد بمختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية بمشاركة وفد أسباني مكون من ٨٠ فردا.

وقال زكى أنه إذا تحدثنا عن دور نجيب محفوظ في السينما فيمكن القول بأن هناك سينما ما قبل محفوظ وسينما ما بعده حيث أن السينما قبله كانت تعبر عن حفنة من الأثرياء والدراما التي لم تنشغل بقضايا المواطن والعائلة والقضايا الاجتماعية بينما تغير الأمر تماما بعد عرض روايات نجيب محفوظ في السينما كما أن رواية محفوظ هي عبارة عن موسوعة للتراث الديني والحضاري والفلكلوري وقدمت بعض رواياته التقليد والحداثة.

وتحدث زكى عن الاعمدة الرئيسية لبناء رواية نجيب محفوظ والتي تضمنت الحارة المرأة الفتوة المقهي موظف الحكومة وقام بشرح تفصيلي لكل عنصر منهم كما تحدث عن الحرافيش وقدم دراسة مقارنة بين ادب محفوظ وكتاب اسبان بل وذكر كلام محفوظ له بهذا الشأن كما تحدث عن توظيف الاستاذ لايات قرانيه واحاديث نبوية وامثلة شعبية فضلا عن ذلك عقد مقارنة بين شادية وسلمى حايك وروعة اداء العظيمة شادية في ذقاق المدق واداء عمر الشريف وفريد شوقى الرائع في بداية ونهاية واضاف ان هناك نجوم مصريين كثيرون لايقلون اهمية عن مشاهير هوليود بل لو كانت قد اتيحت لهم فرصة العالمية لتفوقو علي نجوم هوليود مثلما تفوق عمر الشريف ومنهم شادية وفريد شوقى واحمد مظهر ورشدى اباظة وشكري سرحان وعشرات غيرهم سواء في السينما او في مجالات اخرى.

وخلال اللقاء قام بعرض مشاهد عن لقاء تاريخى جمعه مع محفوظ اثناء محاضرة ل زكى بلوس انجلوس حيث وصل نجيب محفوظ باوكتافيو باث هاتفيا.
وعرض فيلم زقاق المدق وبداية ونهاية بالعربية وقام بعمل تحليل تفصيلي لرواية ذقاق المدق ومواقف وطرائف لجمال عبد الناصر مع فتوة السبتية ومواقف لمحفوظ مع فتوة الحسينية عرابي. وذكر ان ثلاثية محفوظ اعتبرت افضل رواية عربية والتى حلقت بكاتبنا لينافس بل ويتفوق علي عمالقة الرواية العالمية ومنهم ديستوفيسكى وتولستوى وديكنز وبلزاك .ويضيف ان قيمة محفوظ كانسان فضلا عن كونه اديب لايبارى انه لو كان هناك نوبل في الاخلاق والتواضع لفاز بها نجيب محفوظ.

يذكر زكي أحد المواقف النبيلة للأديب نجيب محفوظ حينما سلم الاسبان حمدي زكى جوائز لإيصالها للاستاذ اثناء احدي محاضرات زكي بإسبانيا وقام بالاتصال بنجيب محفوظ من مدريد واقترح أن يرسل إحدي ابنتيه تسلم الجوائز فاذا باجابته التى لا تصدر الا من عبقري حيث قال لي ؛ وابعث ابنتى ليه ما انت ابنى استلمهم انت نيابة عنى.

زر الذهاب إلى الأعلى