Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لحظة بلحظة

تحرك برلماني جديد بسبب أزمة الـ 36 ألف معلم

تقدم النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بسؤال للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بشأن فتح باب التطوع لسد أزمة عجز المعلمين فى بعض المدارس فى الوقت الذى يتم تجاهل حل أزمة الـ 36 ألف معلم القائمة منذ فترة.

تحرك برلماني جديد بسبب أزمة الـ 36 ألف معلم

وأوضح محسب، أن منظومة التربية والتعليم الجديدة التى شرعت الدولة فى تطويرها قائمة على عدد من المحاور الرئيسية والهامة لضمان التطوير والتجديد، ويعتبر المُعلم من أهم وأبرز هذه المحاور، بداية من حل أزمة العجز فى المدارس، مرورا بالتدريب طوال الوقت لمواكبة الأدوات الحديثة للتعليم عن بُعد.

وتساءل عضو مجلس النواب، عن آليات حل أزمة عجز المعلمين فى عدد من المدارس على مستوى الجمهورية بالتزامن مع بدء العام الدراسى الجديد، ففى الوقت الذى يوجد 36 ألف معلم مؤهلون وجاهزون للعمل فى المنظومة بشكل عاجل وسريع بعد اجتيازهم جميع الاختبارات اللازمة التي أشرفت عليها الوزارة بنفسها، يتم فتح باب التطوع لسد العجز.

وقال: “فوجئنا خلال الأيام القليلة الماضية بإعلان وزير التربية والتعليم فتح باب التطوع للعمل بالمدارس ممن لديه خبرة سابقة في أعمال التدريس من حملة المؤهلات العليا التربوية بتفعيل قرار الوزاري 202 لسنة 2013، لكي يقوموا بمساعدة المعلمين في تنفيذ المهام التي تم إسنادها لهم من قبل مشرف المادة، ويشترط أن لا يكون للمتطوع أقرباء حتى الدرجة الثانية بالمدرسة، كما يتم سد العجز في الحالات القصوى بالمدارس بالموجهين، فى الوقت الذى لم يتم حل أزمة الـ36 ألف معلم”.

وطالب عضو مجلس النواب، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بتفسير هذا الأمر، خاصة أن الوزارة هى التى سبق وأن أعلنت عن مسابقة الـ36 ألف معلم، الأمر الذي كلف الوزارة الكثير، وفى نفس الوقت حتى يكون هناك مصداقية فى التعامل مع المسابقات فيما بعد وفى قرارات الوزارة بشكل عام.

من جانبها حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط التطوع للعمل لسد العجز فى المدارس استعدادا للعام الدراسي الجديد، نقدم فى التقرير التالى شروط وضوابط التطوع.

«التعليم» تعلن ضوابط التطوع للعمل لسد العجز فى المدارس

– أتاحت الوزارة العمل بالمدارس بنظام التطوع.
– التطوع يكون بشكل مجان دون أى مقابل مادة.
– التطوع من حملة المؤهلات العليا التربوية.
– المتطوع لا يدرس للطلبة بشكل منفرد.
– ينحصر عمل المتطوع في معاونة المعلمين طبقًا لما يتم تكليفهم به من خلال مشرف المادة.
– يكون التطوع بمدارس لا يوجد بها طلاب مقيدين لهم صلة قرابة بالمتطوع حتى الدرجة الثانية.
– تكون الأولوية في العمل بنظام الحصة لمعلمي المواد الأساسية”.
– مراعاة عدم اشتراك المتطوع أو المستعان بهم للعمل بنظام الحصة في أعمال الامتحانات أو لجان النظام والمراقبة.
– يتم الاستعانة بهم من بداية العام الدراسي وحتى انتهاء خطة تدريس المناهج بالمدرسة.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أصدرت كتابًا دوريًا بشأن سد العجز لأعضاء هيئة التدريس استعدادًا للعام الدراسي 2021/2022، طبقًا للخريطة الزمنية المعتمدة والاستعدادات التي تقوم بها المديريات والإدارات والمدارس والتي تبدأ بوضع جداول المواد الدراسية الأساسية لجميع المراحل (الابتدائي والإعدادي والثانوي).

ونص الكتاب الدوري على فتح باب التطوع للعمل بالمدارس من حملة المؤهلات العليا التربوية على أن ينحصرعمل المتطوع في مساعدة المعلمين وذلك من خلال تنفيذ المهام التي يتم تكليفهم بها من خلال مشرف المادة، ويكون التطوع بمدارس لا يوجد بها طلاب مقيدين لهم صلة قرابة بالمتطوع حتي الدرجة الثانية، وإمكانية سد العجز في الحالات القصوى عن طريق السادة الموجهين.

وأشار الكتاب الدوري إلى تفعيل موافقة وزارة المالية بجواز الاستعانة بغير العاملين بالتربية والتعليم من حملة المؤهلات العليا التربوية للقيام بالعمل بنظام الحصة، لافتة إلى أنه لا يجوز أن تزيد فترة الاستعانة عن إحدى عشر شهرًا خلال العام المالي الواحد، وذلك مع مراعاة عدم تحميل الموازنة العامة للدولة بأية أعباء مالية نتيجة الاستعانة بهؤلاء العاملين، وتوافر مؤهلات علمية تتناسب وطبيعة الوظيفة المستعان بهم من أجله والأخذ في الاعتبار تصنيف المقبولين وفقًا للمواد الدراسية والتوزيع الجغرافي قبل الاستعانة، والتأكيد على عدم المطالبة مستقبلاً بالتعيين على الموازنة العامة للدولة.

اقرا أيضاً:

› رسمياً … «التعليم» تعلن ضوابط التطوع للعمل لسد العجز فى المدارس

› الحكومة” تصدر تعليمات جديدة بشأن تقديم المعلمين الراغبين فى التطوع بالمدارس

› التعليم تحدد ضوابط التسكين على الكادر والترقى للمعلمين

› كيفية ترتيب الأقدمية عند المفاضلة بين المعلمين في حالة النقل أو الندب

› حرية الاختيار لكل مدرسة.. «التعليم» تكشف طريقة التعامل مع الكثافة الطلابية

› تعليمات جديدة من «التعليم» بشأن التلاميذ الأقل من 12 عاماً

› قرار عاجل من وزير التعليم بشأن الـ«فويس» الخاص بتدريس اللغة الفرنسية

اضغط على هذا الرابط للاشتراك في صفحة بوابة «ورقة وقلم» على «فيسبوك» 

 

زر الذهاب إلى الأعلى