مدارس

تصريحات جديدة من وزير التعليم بشأن إلغاء الامتحانات الإلكترونية لـ«أولى» و«ثانية» ثانوي

صبري حسن

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن أن الهدف الرئيسي من الامتحانات فى الثانوى العام هو الوقوف على فهم الطلاب لمخرجات التعلم، والتعرف على نوعية أسئلة التقييم الجديدة.

سبب إلغاء الامتحانات الإلكترونية لـ«أولى» و«ثانية» ثانوي

وتابع الوزير فى فيديو نشره على صفحته الشخصية بفيس بوك، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قررت تيسيراً على الطلاب وتقليلا للبلبلة وسوء الفهم عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي ورقيا بالكامل بالمدرسة في لجان مؤمنة، موضحا أن الطلاب فى الصفين الأول والثانى الثانوى سوف يجيبون على أسئلة امتحانات نصف العام الخاصة بالصفين الأول والثاني الثانوي سواء كانت مقالية أو اختيار من متعدد بشكل ورقي وليس إلكترونيا على التابلت، وقفا للأسئلة الجدلية والتخوفات المثارة بشأن عدم تدريب بعض الطلاب على الامتحان على التابلت والسيستم.

الامتحانات تعقد بنظام الـ«أوبن بوك»

وأوضح الوزير، أن تعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بنظام الكتاب المفتوح بدون الحاجة لدخول الامتحان بالكتاب المدرسي، حيث سيتم منح طلاب الصفين الأول الثاني الثانوي ورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية في المادة للاستعانة بها أثناء الامتحان بديلا عن الاستعانة بالكتاب المدرسي، موضحا أنه سيسمح لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي باصطحاب التابلت أثناء عقد الامتحان للاستعانة بما عليه من مواد تعليمية ومحتوى رقمي سواء على بنك المعرفة المصري أو الكتب المدرسية الإلكترونية.

كان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد أعلن عدة قرارات صباح اليوم السبت 15 يناير 2022، مشيراً إلى أن هذه القرارات تم اتخاذها حفاظاً وحرصاً على طلبة الصفين الأول والثاني الثانوي.

اقرأ أيضاً:

•• لأولى وثانية ثانوي.. ماذا تغير بعد إلغاء الامتحانات الإلكترونية؟

•• وزير التعليم يكشف سبب إلغاء نظام التشعيب لطلبة الثانوية العامة

إجراءات جديدة من وزير التعليم بشأن طلبة «أولى» و«ثانية» ثانوي

قال وزير التربية والتعليم أنه في إطار حرص وزار التربية والتعليم والتعليم الفني على تنظيم اعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والرسمية لغات والمدارس الخاصة ومواد الهوية القومية لطلاب المدارس الدولية، فقد تقرر الآتي:

1- يعقد امتحان الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021 -2022 لجميع طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي ورقياً بالمدرسة بلجان مؤمنة ومراقبة طبقاً للجدول المعتمد بداية من يوم السبت الموافق 22 – 1- 2022 ” طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية المعدة بمعرفة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

2-تعقد الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح لذا تم تزويد كل طالب بورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للماد للاستعانة بها اثناء عقد الامتحان بديلا عن اصطحاب الكتاب المدرسي .

3- يسمح للطلاب باصطحاب أجهزة الحاسب اللوحي ” التابلت ” اثناء عقد الامتحان للاستعانة بالمواد التعليمية الموجودة عليه من خلال ” بنك المعرفة ، الكتاب المدرسي الالكتروني”.

طرق تقييم المواد التي لا تضاف للمجموع لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والخاصة:

4- تعقد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع خلال الفترة من 15 الي 17 يناير طبقا للجدول المعتمد

طرق تقييم مواد الهوية القومية لطلاب المدارس الدولية

5- تتولي كل مدرسة وضع أسئلة امتحانات مواد الهوية القومية “اللغة العربية ، الدراسات الاجتماعين ، التربية الدينية، التربية الوطنية” لطلاب المدارس الدولية بالمدرسة تحت اشراف الإدارة التعليمية وتعتمد نتائج الطلاب من الإدارة.

الضوابط العامة

6-يقوم كل مدير مدرسة بتكليف المدرس الأول بوضع أسئلة الامتحان على أن يتم الالتزام بالمواصفات الفنية المعدة من قبل المركز القومي للامتحانات التقويم التربوي وتكون أسئلة الامتحان 70 % موضوعي ، اختيار من متعدد ، 30 % م4الي.

7- يجوز أن تكون الإجابة بنفس الورقة أن تكون الإجابة بورقة منفصلة عن ورقة الأسئلة ايهما انسب للمدرسة .

8- تشكل لجنة من معلمي المواد لتقدير أوراق الإجابة بكل مدرسة ، على أ، تعلن نتيجة الطالب في صورة تقديرات من 85 الي 100 ممتاز ، من 65 أقل من 85 جدي جدا، من 50 لأٌل من 65 جيد ، أقل من 50 ضعيف.

9- تشكل لجنة للنظام والمراقبة بكل مدرسة لحساب نتيجة الطالب النهائية واعلانها.

10-يتم قبول الاعذار التي يتعرض لها الطالب اثناء الامتحانات طبقا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

11- يتولى مدير المدرسة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة لجميع المشاركين.

اقرأ أيضاً:

•• 11 قرار.. إجراءات جديدة من وزير التعليم بشأن طلبة «أولى» و«ثانية» ثانوي

•• رد فعل غير متوقع من وزير التعليم على إلغاء الامتحانات الإلكترونية

إلغاء الامتحانات الإليكترونية لطلبة «أولى» و«ثانية» ثانوي

كان الدكتور طارق شوقي قد أعلن بشكل مفاجيء في الساعات الأولى من صباح السبت 15 يناير 2022 إلغاء الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي العام، المقرر لها أن تبدأ يومي السبت والأحد المقبلين، على أن تكون ورقية بالكامل.

وقال الوزير في فيديو نشره على صفحته الرسمية، الآتي:

– امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي جميعها ورقية وليست إلكترونية

– الامتحانات 70% اختيار من متعدد و30% مقالية ورقية بالكامل

– الامتحانات تضعها المدارس، مع الالتزام بمعايير المركز القومي للامتحانات

– مسموح باستخدام التابلت فقط للوصول إلى الكتاب الإلكتروني وبنك المعرفة.

اقرأ أيضاً:

•• ضوابط توزيع درجات امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي

•• التعليم: شرط وحيد لتأجيل امتحانات نصف العام للطلاب.. تعرف عليه

اضغط على هذا الرابط للاشتراك في صفحة موقع «ورقة وقلم».. البوابة التعليمية الأولى في مصر والعالم العربي

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى