Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

رسميًا.. الشتاء يبدأ غدًا رغم البرد القارس منذ أسابيع

كتب - محمد علي

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الانقلاب الشتوى بتوقيت القاهرة سيكون غدا الثلاثاء فى الخامسة و53 دقيقة، وهو أقصر يوم من عام 2021 في نصف الكرة الشمالي واليوم الذي تصل فيه رحلة الشمس السنوية «الظاهرية» عبر دائرة البروج إلى أقصى نقطة جنوبا في السماء، في كوكبة الجدي عند ميل 23.5 درجة جنوبًا ليكون أول أيام الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

وأضاف المعهد القومى للبحوث الفلكية، في بيان له، أنه في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، تكون الشمس فوق الأفق لفترة أطول من أي يوم آخر من أيام السنة، وهو اليوم الأول من الصيف، موضحاً أنه في هذا الوقت من العام، يتغير وقت الظهر أي اللحظة التي تظهر فيها الشمس في أعلى نقطة في السماء دقيقة تقريبًا كل يوم.

البحوث الفلكية تكشف تأثير البراكين والزلازل على مصر

وأوضح المهعد، أنه تصف معادلة الزمن هذه الظاهرة وتنتج عنها تغيرات طفيفة في طول كل يوم حسب الوقت من السنة وفي بعض الأشهر، يمكن أن تصل الأيام إلى 20 ثانية أطول أو أقل من 24 ساعة، وفي ما يمكن التنبؤ به ويتكرر كل عام.

ونوه المعهد، إلى أنه ينشأ هذا من تأثيرين هو تغير معدل حركة الشمس على مدار العام بحيث يكون أسرع في الانقلابات، وأبطأ في الاعتدالات وذلك لأن مدار الأرض حول الشمس ليس دائرة كاملة، ولكنه بيضاوي الشكل قليلاً، موضحا أن هذا يعني أن سرعته المدارية تتغير خلال العام كما ينتج هذا من ميل محور دوران الأرض، مؤكداً أن كلا هذين التأثيرين يغيران بشكل طفيف معدل حركة الشمس بزيادة او نقصان بضع ثوانٍ من الوقت الذي يستغرقه الانتقال من ظهر يوم واحد إلى ظهر اليوم التالي، ومع ذلك، يستمر العمل بمعدل ثابت بساعات العمل في جميع أوقات السنة.

زر الذهاب إلى الأعلى