Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لحظة بلحظةورقة وقلم

صداقة قوية.. أسرة صعيدية تعزى فى رئيس فرنسا الراحل

كتب – محمد علي

أرسلت أسرة رئيس عمال الترميم بمعابد الكرنك الراحل عبده أحمد طه برقية عزاء ونعي لأسرة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، الذي رحل نهاية الأسبوع الماضي، حيث كان يرتبط شيراك بعلاقة صداقة وطيدة مع رئيس عمال الترميم في الكرنك امتدت لأكثر من عقدين من الزمان.

وقال محمد عبده، نجل رئيس عمال الترميم الراحل عبده أحمد طه : “والدي كان يرتبط بعلاقة قوية برئيس فرنسا الأسبق جاك شيراك، منذ أن كان رئيسا لبلدية باريس وحتى عندما أصبح رئيسا للوزراء، وتواصلت الصداقة بعد أن أصبح رئيسا لفرنسا”.

وتابع محمد: “والدي تعرف عن طريق الصدفة في الثمانينيات على شيراك خلال زيارته لمبعد الكرنك، عندما كان يتولى رئيس بلدية باريس، وأعجب شيراك بطريقته وتحدثه للفرنسية بطلاقة ومعرفته بكل كبيرة وصغيرة في المعبد، وبتاريخ المصريين القدماء واعتزازه بمصريته وبتاريخ أجداده، وهو ما جعل الرئيس الفرنسي حينذاك يعود لبلده، ويرسل خطاب شكر لوالدي وبعض الهدايا، وعندما عاد شيراك مرة أخرى لمصر وللأقصر سأل عن والدي والتقاه، وعندما أصبح رئيسا لفرنسا فوجئ والدي بإرسال شيراك له خطابا كتب فيه “ياعزيزي، اليوم، أصبحت رئيسا لفرنسا”، كما أرسل له ساعة قيمة تحمل صورته احتفالا بهذه المناسبة، وأرسل إليه والدي بعض الهدايا الفرعونية المقلدة “الألباستر”.

وأضاف “والدي كان يحكى لنا كل ما دار مع شيراك وعن حب شيراك لمصر والمصريين وعن إنسانيته وتقديره الكبير له ولمصر، وكان عقب خروجه للمعاش يخرج كل الهدايا والمقتنيات ويطلع عليها أبنائه وأحفاده”.

وأشار نجل الراحل عبده طه إلى أن والده توفي منذ 10 أشهر تقريبا، بعد صراع مع المرض ولحق به شيراك هذا الأسبوع، مما جعل الأحزان تجدد في المنزل.

وأضاف أن أسرته أرسلت برقية عزاء على عنوان الرئيس الفرنسي الراحل الذي كان موجود في آخر خطاب كتبنا فيه “خالص عزاء أسرة عبده أحمد طه في وفاة صديقنا جاك شيراك .. نشاطركم الأحزان”.

زر الذهاب إلى الأعلى