Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

تعرف على أهمية التغذية العلاجية للمرضى؟

كتب - محمد علي

 

تلعب التغذية العلاجية دورا كبيرا في حياة مرضى الأورام، فقد تساعد بشكل كبير في تحسن المناعة ، والاستجابة للأدوية خلال رحلة العلاج.

في غضون ذلك، أكدت الدكتورة دينا حفني ، مدير وحدة التغذية العلاجية بمستشفى معهد ناصر، أن النظام الغذائي الصحي له دور كبير في تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، ومنها “القولون، والثدي”، موضحة ضرورة اتباع أي شخص لنظام غذائي صحي، وذلك بالمتابعة مع متخصصين في مجال التغذية العلاجية .
وأشارت إلى أن مريض السرطان بشكل عام لابد أن يقوم بالمتابعة مع أخصائي تغذية علاجية منذ التشخيص وطوال فترة العلاج، لأن ذلك سيساعد في عدم حدوث سوء تغذية.

ونصحت الدكتورة سماح عزت، أخصائي التغذية العلاجية بمستشفى معهد ناصر للبحوث والعلاج، مرضى السرطان بضرورة الحفاظ على الوزن المناسب طوال فترة العلاج، حيث إن مرض السمنة من العوامل التي قد تساعد على الإصابة ببعض أمراض السرطان.

وشددت على ضرورة استبدال الدهون الضارة بالدهون الصحية مثل “زيت الزيتون، والمكسرات، والأسماك”، بالإضافة إلى تناول الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة “الشوفان، والقمح”، يوميا، مع ممارسة الرياضة، من 3 إلى 5 ساعات أسبوعيا.

وأكدت ضرورة تناول السوائل المتنوعة، ما بين 8 إلى 10 أكواب يوميا، حيث إن ذلك يساعد في الحماية من حدوث الجفاف.

وأضافت الدكتورة إيمان حسبو، أخصائي تغذية علاجية بمستشفي معهد ناصر للبحوث والعلاج، أن وحدة التغذية العلاجية بالمستشفي تقوم بشكل مستمر بعمل ندوات وورش عمل لمرضي السرطان، لتثقيفهم وزيادة وعيهم بأهمية التغذية العلاجية للانتصار على المرض، وذلك في إطار توجيهات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتور محمود سعيد، مدير مستشفى معهد ناصر للبحوث والعلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى