Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

تعرف علي فؤائد فيتامين “د” في تقوية المناعة للوقاية من كورونا

كتب - محمد علي

قال الدكتور محمد حلاوة، أستاذ الباطنة والسكر ورئيس قسم الغدد الصماء بطب عين شمس، إن فيتامين «د» من العناصر الأساسية التي تساعد جهاز المناعة ، وإن الدراسات أظهرت أنه يقلل احتمالية الإصابة ب الالتهابات التنفسية .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي عبر الفيديو كونفرانس، لمناقشة دور فيتامين «د» في تعزيز المناعة والوقاية من فيروس كورونا .

وأضاف أن فيتامين «د» له دور مهم في الوظائف المناعية، وأن بعض الدراسات العلمية ربطت بين احتمالية تسبب نقص فيتامين «د» والإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كما رجحت بعض الدراسات أنه عند الحصول على فيتامين «د» مع الكالسيوم، من المحتمل أن يساعد ذلك على الوقاية من أنواع معينة من السرطان.

وقال إن النقص الحاد في فيتامين «د» عند البالغين يؤدي إلى ألم بالعظام، وضعف العضلات، ولين العظام.

وأوضح أن مكملات فيتامين «د» تقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي الحادة، حيث وجد أن من يتلقون يوميًا أو أسبوعيًا مكملات فيتامين «د» كانت التأثيرات الوقائية أفضل لديهم.

من جانبه، قال الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم والمناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن فيتامين «د» له العديد من الوظائف الحيوية، وإن الدراسات أظهرت أن الحصول على مكملات فيتامين «د» يقلل خطورة الإصابة بالإنفلونزا، ومقاومة الجسم للعدوي بكورونا والتحسن بسرعة عند الإصابة، لأن له دور أساسي في تعزيز المناعة.

وأوضح أنه من بين هذه الدراسات، التي أجرتها كلية الثالوث في دبلن، وكشفت أن البالغين الذين تناولوا مكملات فيتامين “د” كان لديهم انخفاضًا بنسبة 50٪؜ في الإصابة بالتهابات الصدر.

وتابع: جار إعداد دراسة أخرى في إحدى الجامعات الإسبانية، تضم 200 مريض بـ”كوفيد 19″ حول وجود صلة محتملة بين معدلات النجاة من الإصابة ب فيروس كورونا ومستويات فيتامين “د” داخل الجسم، ومن المقرر أن تستغرق عشرة أسابيع، للتأكد من أنه يساعد في مكافحة الإصابة بكورونا.

وأكد أن ٩٠٪؜ من احتياجات الجسم من فيتامين «د» يمكن الحصول عليها من خلال التعرض المباشر للشمس نصف ساعة يوميا خلال ٤ أيام في الأسبوع.

وأشار إلى ارتفاع معدلات الإصابة بنقص فيتامين «د» في مصر، وأن إحدى الدراسات التي اجريت على عدد من المحافظات وجدت أن ٧٠٪؜ من طلبة المدارس يعانون نقص فيتامين «د»، كما كشفت دراسة أخرى عن أن ثلثي السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية يعانين من نقصه.

من جانبه، أعلن د.أحمد عليوة مدير العلاقات بالشركة المنظمة للمؤتمر، أن الشركة تبرعت بمليون جرعة مجانية لدعم الجيش الأبيض، تقديرا لدور الأطباء وهيئات التمريض بالمستشفيات فى مختلف محافظات الجمهورية، في مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا .

ولفت إلى الشركة تبرعت منذ أشهر بمليون جرعة مجانية من أقراص فيتامين «د»، وذلك لدعم صحة المرأة وتمكينها، وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

وأوضح أن الإدارة العامة لبرامج التغذية بوزارة الصحة، وضعت الحصول على العناصر الغذائية وأهمية فيتامين “د”، ضمن أهم 5 طرق غذائية تضم لتحسين وظيفة جهاز المناعة ومقاومة الجسم للعدوي بكورونا والتحسن بسرعة عند الإصابة.

زر الذهاب إلى الأعلى