Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة

دراسة تكشف 5 جينات تزيد من خطورة إصابة الشخص بفيروس كورونا

كتب - محمد علي

لا يزال فيروس كورونا الجديد فيروسًا غامضًا جزئيًا، حيث يتعافى بعض مرضى COVID-19 بدون أدوية، ويحتاج آخرون إلى دخول المستشفى وحتى البعض منهم يموتون، وحدد العلماء الجينات التي قد يحملها الشخص مما يزيد من مخاطره.

وجمعت دراسة رئيسية أجريت على 2700 مريض مصاب بـ فيروس كورونا المستجد من 208 أجنحة عناية مركزة، الحمض النووي وتمكنوا من العثور على الجينات التي تجعل الشخص أكثر عرضة للوفاة من فيروس كورونا الجديد أو دخوله إلى العناية المركزة.

ووجد الباحثون خمسة جينات تزيد من خطورة إصابة الشخص بالفيروس ويأملون من خلال تحديدهم أن يصبحوا أهدافًا للأدوية.

وجمعت الدراسة التاريخية من جامعة إدنبرة، الحمض النووي من 208 وحدات عناية مركزة في جميع أنحاء المملكة المتحدة لتحليلها.

ثم تمت مقارنة المعلومات الجينية لهؤلاء المرضى البالغ عددهم 2700 مريض بـ 100000 بريطاني مجهول مع ظهور خمسة جينات كسلائف لعدوى كورونا COVID خطيرة.

وبعد مقارنة المعلومات الجينية، ظهرت 5 جينات على أنها شائعة للغاية في حالات فيروس كورونا COVID-19 الشديدة.

وقال الباحثون وفقا لموقع express إن اكتشاف خمسة جينات يبدو أنها مرتبطة بالمرض بشكل واضح غير مسبوق في هذا المجال.

وأكد الباحثون إن معرفة الجينات المتورطة في الحالات الشديدة لعدوى فيروس كورونا يمكن أن يساعد العلماء على تحديد الأدوية الموجودة مسبقًا والتي يمكن أن تساعد في علاج COVID-19.

1-TYK2

يشفر هذا الجين عضوًا من التيروزين كيناز، وبشكل أكثر تحديدًا، وهو من عائلات بروتين جانوس كيناز (JAKs)، وينتج الجين TYK2 إنزيمًا يمكن أن يؤدي إلى التهاب.

يرتبط هذا البروتين بالمجال السيتوبلازمي لمستقبلات السيتوكين من النوع الأول والنوع الثاني وينشر إشارات السيتوكين عن طريق الفسفرة الوحدات الفرعية للمستقبلات.

وهو أيضًا أحد مكونات مسارات إشارات الإنترفيرون من النوع الأول والنوع الثالث، على هذا النحو، قد يلعب دورًا في المناعة المضادة للفيروسات.

تلعب السيتوكينات أدوارًا محورية في المناعة والالتهابات من خلال تنظيم بقاء الخلايا المناعية وتكاثرها وتمايزها ووظائفها ، وكذلك خلايا من أجهزة أعضاء أخرى.

2-CCR2

يمكن استهدافه عن طريق الأدوية التي تخضع للتجارب ولكنها غير مستخدمة على نطاق واسع لمرض الصدفية، والأدلة على هذا الجين ليست قوية مثل الجينات الأخرى في الدراسة.

3- OAS1

هو جين ينشط إنزيمًا من الحمض النووي الريبي المشتق من الفيروسات، والعديد من فيروسات كورونا الأخرى لديها وسيلة لمنع هذه الآلية، حيث لا يوجد دليل حتى الآن على فيروس SARS-CoV-2، ولكن قد تكون ميزة محددة تقوم بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى