Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مدارسورقة وقلم

رضا حجازي: التعليم الفني له دور هام في التأثير على اقتصاد الدولة.. ونهدف لتعليم فنى يلبى احتياجات سوق العمل

مؤمن محمد

تحدث الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، خلال مشاركته فى فعاليات الاجتماع التأسيسي للشراكة العالمية للتعليم (GPE)، عن جهود الوزارة في تطوير التعليم الفني لدوره الهام في التأثير على اقتصاد الدولة.

وأكد أن استراتيجية الوزارة لتطوير التعليم الفني والتدريب المهني تستهدف التحول نحو تعليم فنى يلبى احتياجات سوق العمل بأفضل معايير الجودة العالمية، من خلال نهج مستدام، يقوم على خمسة محاور؛ هي تحسين جودة التعليم الفنى، وتحويل المناهج الدراسية إلى مناهج قائمة على منهجية الجدارات وتحسين مهارات المعلمين من خلال التدريب والتأهيل، ومشاركة أصحاب الأعمال في تطوير التعليم الفنى، فضلًا عن تغيير الصورة النمطية للتعليم الفنى.

وقال الدكتور رضا حجازي: “إن مدارس التكنولوجيا التطبيقية تعد نموذجًا هامًا يجسد نجاح تلك المنظومة بالتعاون مع مؤسسات الأعمال والقطاع الخاص کمشارك فاعل في إدارة وتشغيل هذه المدارس، حيث يبلغ عددها الآن ٥٢ مدرسة ونستهدف وصولها إلى ٤٢٠ مدرسة وفقًا للتكليف الرئاسي بالتوسع فيها، مشيرًا إلى أن هناك إقبالًا من العديد من الدول على الكوادر الفنية المصرية الماهرة المدربة”.

كما أكد الدكتور رضا حجازي أن الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم تستهدف تطوير مدارس التعليم المجتمعي، مؤكدًا أن أحد أهداف الشراكة العالمية للتعليم (GPE) هو الإتاحة وعدم التمييز، حيث تسعى الوزارة لمواجهة ظاهرة التسرب من التعليم، من خلال العمل على محور الإتاحة والحد من التسرب لسد منابع الأمية وإعطاء فرصة للطلاب المتسربين من التعليم للالتحاق بقطار التعليم من خلال مدارس التعليم المجتمعي، كما تبذل الوزارة جهودًا كبيرة في توفير مدارس التعليم المجتمعي في المناطق النائية ومدارس الفرصة الثانية لاستيعاب المتسربين.

كما أوضح الوزير أن اتباع المدخل التنموي والتمكيني في محو الأمية، يتلخص في أن يشارك المدرس مع الدارس في إعداد المادة التعليمية، لأن الأمي ليس جاهلًا ولكن لديه خبرة التي يجب أن نبني عليها وندعمها.

ولفت الدكتور رضا حجازى إلى أن التعليم قبل الجامعي فى مصر يضم مدارس حكومية وخاصة ودولية، موضحا أن الدولة تدعم بكافة السبل الممكنة التعليم الحكومى.

وأشار الوزير، خلال كلمته كذلك، إلى أن الوزارة مؤسسة حكومية تعتمد في إدارتها للمديريات التعليمية على التوازن بين مركزية الإدارة، ووضع الخطط والأطر وتوجيه المديريات التعليمية والإدارات التابعة لها من جهة، واللا مركزية المالية من جهة أخرى، موضحا أن كل مديرية لها اختصاصاتها المالية وميزانيتها الخاصة بها حسب احتياجاتها، مؤكدًا في ذات الوقت على تطبيق خطط الوزارة وتوجيهاتها بصورة لا مركزية مع الالتزام بالإطار العام والخطط الإستراتيجية.

وقد أعرب الوزير عن شكره وتقديره للشراكة العالمية للتعليم وجميع أعضاء اللجنة الوطنية للتعليم والهيئات الدولية ومنظمة يونيسف وشركاء التنمية والوزارات المصرية ذات الصلة، لتعاونهم المثمر خلال الطريق الطويل الذي سلكته الوزارة في إعداد خطة تطوير قطاع التعليم قبل الجامعي.

كما أعرب الدكتور رضا حجازى عن فخره بهذا العمل، مشيرا إلى أنه سيتم البناء على ما تحقق خلال السنوات السابقة وتعزيز آليات التعاون خلال السنوات المقبلة فى الخطط التنفيذية، معربًا عن شكره وتقديره لهذا التعاون المثمر.

اقرأ أيضاً: رضا حجازى: الوزارة نجحت في تحليل قطاع التعليم قبل الجامعي مستندة إلى النهج العلمي واستخدام الأدلة

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، ونيلسى ريمان المدير الإقليمي للشراكة العالمية للتعليم، ومحمد طارق خان متخصص أول تعليم بالشراكة العالمية للتعليم، وأعضاء الشراكة العالمية للتعليم، وممثلي الدول ووزارات التربية والتعليم في مختلف الدول، وممثلون عن دول شرق أوروبا، والشرق الأوسط، ودول وسط آسيا، وعدد من مسئولي الوزارات المصرية المختلفة، وممثلين عن المنظمات الدولية واللجنة الوطنية للتعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى